رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: هكذا تهدد استقالة ليبرمان بقاء حكومة نتنياهو

بلومبرج: هكذا تهدد استقالة ليبرمان بقاء حكومة نتنياهو

صحافة أجنبية

نتنياهو في موقف صعب بعد استقالة ليبرمان

بلومبرج: هكذا تهدد استقالة ليبرمان بقاء حكومة نتنياهو

بسيوني الوكيل 14 نوفمبر 2018 22:11

"وزير الدفاع الإسرائيلي يستقيل، مهددا بقاء الحكومة"..

تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرًا حول تأثير استقالة أفيجدور ليبرمان على مصير الحكومة الإسرائيلية الحالية.

 

واستقال وزير الدفاع الإسرائيلي اليوم احتجاجا على قبول هدنة لإنهاء يومين من القتال مع الفصائل الفلسطينية مع غزة. وأدان ليبرمان، زعيم حزب "اسرائيل بيتنا"، وقف إطلاق النار ووصفه بأنه "استسلام للإرهاب".

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن وزير الدفاع استقال وسحب حزبه من الحكومة، تاركا ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأغلبية مهتزة، ليصبح استمرار الحكومة مهددا.

 

وأوضحت الوكالة أن رحيل حزب ليبرمان من الائتلاف الحكومي يترك نتنياهو في  أضيق أغلبية ممكنة، بـ 61 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 120 مقعد.

 

 

وأشارت الوكالة إلى أن حزب البيت اليهودي الذي يحتفظ بـ 8 مقاعد، قد هدد أيضا بالانسحاب إذا لم يحصل زعيمه "نفتالي بينيت" منافس نتنياهو الذي اتهم الحكومة بالتهاون مع غزة، على حقيبة الدفاع.

 

في المقابل قال يونتان أورليتش المتحدث باسم حزب الليكود الذي يترأسه نتنياهو إن رئيس الوزراء يخطط لتولي حقيبة الدفاع في المستقبل القريب.

 

وظل نتنياهو يحكم بائتلاف يتشكل من 61 مقعدا قبل أن ينضم ليبرمان للحكومة في مايو 2016.

 

وعلق إبراهم ديسكين أستاذ العلوم السياسية المتقاعد في الجامعة العبرية بالقدس المحتلة على وضع الحكومة قائلا: على الرغم من أن الحكومات المشكلة من ائتلاف أصغر عادة ما تستمر فترة أطول من الحكومة المشكلة من ائتلاف أكبر إلا أن نتنياهو يواجه موقفا صعبا في ظل إصرار بينيت على وزارة الدفاع وخرق متمردي الليكود لنظام التصويت البرلماني.

 

وأضاف:" يمكنني القول أن سيناريو الانتخابات المبكرة هو أقرب من أي وقت مضى .. قد يكون لدينا انتخابات مبكرة خلال أشهر قليلة، ربما تكون في فبراير". ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في نوفمبر 2019، لكنه توقع أن الانتخابات القادمة سوف تسفر عن انهيار مشابه بالتوازي مع انقسام اليمين واليسار.

 

وتوصلت الفصائل الفلسطينية ودولة الاحتلال الثلاثاء، إلى وقف لإطلاق النار في غزة بعد يومين من القصف المتبادل، إثر اقتحام عربة إسرائيلية لأراضي القطاع الحدودية واشتباك مقاومين من حماس معها.       

  

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ليبرمان عارض قرار التهدئة الذي اتخذه المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون السياسة والأمن (الكابينيت)، الثلاثاء، وكان يدفع باتجاه التصعيد مع حماس. كما طالب بعد استقالته، بإجراء انتخابات مبكرة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان