رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صندوق النقد يوجه رسالة تحذير لدول الخليج

صندوق النقد يوجه رسالة تحذير لدول الخليج

صحافة أجنبية

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد يوجه رسالة تحذير لدول الخليج

محمد البرقوقي 14 نوفمبر 2018 14:09

 

 

الدول الكبرى المنتجة للنفط في الشرق الأوسط وجيرانها ربما تستفيد من أسعار الخام المرتفعة في العام 2019، لكن ثمة تحديات عديدة تموج بها المنطقة.

 

ومع ذلك فإنه إذا ما استمرت أسعار النفط الخام في الصعود، كما يتوقع صندوق النقد، يمكن أن يقوض هذا خطط الدول الخليجية المصدرة للنفط في الاستمرار في تنفيذ برامج الإصلاح، مع مفاقمة الضغوط الواقعة على الدول المستوردة للخام.

 

هذا ما حذر منه صندوق النقد الدولي في سياق تقرير الصادر أمس الثلاثاء بعنوان "آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان : خريف 2018"، والذي ذكر فيه أيضا أن هناك تحديات كثيرة تواجه حكومات دول المنطقة، في مقدمتها تسارع وتيرة الحرب التجارية بين أمريكا والصين، والتقلبات التي تشهدها أسواق المال، وهو ما يقوض بدوره النمو العالمي.

 

ومع ذلك أوضح التقرير أن النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي- المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وعمان- من المتوقع أن يرتفع إلى ما نسبته 2.4% في العام الجاري، و3% في 2019.

 

وقال التقرير المنشور على الموقع الإليكتروني للصندوق إن ارتفاع النمو المتوقع في دول الخليج يجيء مدعوما بالتعافي في النشاط غير النفطي، وتباطؤ وتيرة الدمج المالي، وقوة الإنتاج النفطي.


ا

كان تقرير صندوق النقد قد أشار إلى أن النمو الاقتصادي في الدول البلدان المستوردة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان والمعروفة اختصارا بـ "إم إي إن إيه بي"، سيستمر بمعدل متواضع، حيث سيسجل ما نسبته 4.5% في 2018، قبل أن ينخفض مجددا إلى 4% في العام المقبل.

 

 وحذر صندوق النقد الدولي من أن النمو في منطقة "إم إي إن إيه بي" غير متوازن.

 

 وأوضح أنه من المتوقع أن يقل عن 5% على المدى المتوسط في قرابة ثلاثة أرباع تلك الدول، وهو ما يُعد منخفضا جدا إلى حد لا يسمح بمواجهة التحديات المتعلقة بالعمالة، واحتياجات التنمية الصناعية.

 النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان