رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المتحدث باسم الحكومة الألمانية: تركيا أطلعتنا على تفاصيل مقتل خاشقجي

المتحدث باسم الحكومة الألمانية: تركيا أطلعتنا على تفاصيل مقتل خاشقجي

صحافة أجنبية

أردوغان وأنجيلا ميركل

المتحدث باسم الحكومة الألمانية: تركيا أطلعتنا على تفاصيل مقتل خاشقجي

أحمد عبد الحميد 14 نوفمبر 2018 10:58

نقلت صحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونج عن  المتحدث باسم الحكومة الألمانية "ستيفن سيبرت" قوله إن تركيا أطلعت بلاده على معلومات استخبارية تتعلق بتفاصيل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي رافضا الإدلاء بمزيد من التوضيحات.

 

الصحيفة الألمانية أفادت أن الكلمات الأخيرة التي تفوه بها الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبل موته داخل القنصلية السعودية بإسطنبول باتت معروفة بعد تبادل المعلومات الاستخبارية بين تركيا ودول أخرى بينها ألمانيا.

 

وأضافت: " أخذ خاشقجي  يصرخ قائلا "أنا اختنق! ارفع  هذا الكيس من رأسي ، أنا اختنق!".

 

وبحسب  "ناظم كرامان" ، مراسل صحيفة" صباح "التركية، قاوم  خاشقجى مغتاليه قبل موته لمدة سبع دقائق.

 

الصحيفة الألمانية أشارت إلى أن مقربين من  ولى العهد السعودى "محمد بن سلمان ناقشوا قبل عام خطة لاغتيال  أعداء سياسيين  إيرانيين قبل عام.

 

وأوضحت أن مقتل جمال خاشقجى يكشف عن استراتيجية جديدة للعائلة المالكة في المملكة العربية السعودية،  لأنه قبل عام ، تحدث كبار مسؤولي الاستخبارات المقربين من بن سلمان عن قتل خصوم سياسيين.

 

التقرير جاء تأكيدا لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز يوم الأحد المنصرم ، نقلاً عن ثلاثة أشخاص على دراية بمناقشات العائلة المالكة الداخلية،  أن قيادات سعودية تكلف شركات خاصة لإزاحة الأعداء السياسيين عن المشهد السياسى.

 

لكن بالمقابل، تنفي المملكة أي ضلوع لولي العهد أو الملك سلمان في مثل هذه العمليات.

 

 

ورأت الصحيفة أن  أداء ولي العهد الجديد وسياسته الخارجية الجريئة، و الهجمات والعمليات السرية والتدخلات العسكرية ، كما هو الحال في اليمن  تمثل خروجا عن خط السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية.

 

ودأبت المملكة  باعتبارها واحدة من أكبر موردي النفط في جميع أنحاء العالم بشكل رئيسي على الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة وتجنب المناورات السياسة الخارجية المحفوفة بالمخاطر لكن ذلك يبدو أنه اعتراه التغير بحسب الصحيفة.

 

وفي الوقت نفسه، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب اردوغان"،  يوم السبت المنصرم، أن هناك تسجيلات لقتل خاشقجى، وأن نسخ من المحادثات المسجلة فى حوذة  الولايات المتحدة إلى جانب ألمانيا أيضا وفرنسا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان