رئيس التحرير: عادل صبري 11:20 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة ألمانية تكشف معاناة الدول النامية بسبب ترامب

صحيفة ألمانية تكشف معاناة الدول النامية بسبب ترامب

أحمد عبد الحميد 12 نوفمبر 2018 17:58

"تعاني البلدان الفقيرة بشكل خاص من نزاع ترامب التجاري، حيث تتجاهل الولايات المتحدة قواعد منظمة التجارة العالمية والاتصالات مع الصين، الأمر الذى  يشكل تهديدًا لنمو العديد من البلدان النامية"

 

وردت هذه الكلمات بتقرير صحيفة "هاندلسبلات"، الألمانية.

 

أوضحت الصحيفة أن النزاع التجاري الأمريكي مع الصين  يمكن أن يلحق ضررًا كبيرًا بالشركاء التجاريين للولايات المتحدة، مستشهدة بالمثل الأفريقى  الذي يقول: "إذا قاتلت الأفيال ، فإن العشب يعاني" ، فى إشارة إلى أن الضحايا الرئيسيين هي الدول الصغيرة.

 

 

وبحسب دراسة  "ديرك كونرت"، المسئول فى  معهد هامبورج للشؤون الإفريقية،  نُشرت في نهاية شهر أكتوبر الماضي في مجلة "مراجعة الاقتصاد السياسي الإفريقي"، فإن  إفريقيا أكثر اعتمادًا على التجارة الخارجية أكثر من أوروبا ، وهناك نسبة قليلة جدا من التجارة الإقليمية.

 

ولكن بالنسبة لجنوب أفريقيا ومصر ، فإن صادرات الصلب إلى الولايات المتحدة لها أهمية كبيرة للاقتصاد.

 

وبحسب مركز الجنوب ، وهو مركز أبحاث في جنيف تدعمه 51 دولة نامية ، فإن النزاع التجاري يدور حول الحفاظ على اقتصادات ناشئة ، متجاهًلا  الأضرار التي لحقت بمنظمة التجارة العالمية والتجارة الحرة.

 

ليس من المستغرب أن تتعامل الدول الأفريقية الآن مع الصين ، التي ينظر إلى نجاحاتها التنموية على أنها نموذج يحتذى به وأمل لبلدان الجنوب.

 

وترى الدول الإفريقية  تهديدًا في أن حكومة الولايات المتحدة لا تضفي الشرعية على تصرفاتها ضد الصين وفقًا لقواعد منظمة التجارة العالمية (WTO) ، ولكنها تبررها باللوائح الوطنية – والمادة 301 من قانون التجارة الأمريكي.

 

من وجهة نظر مركز الجنوب فى جينيف ، يفتح هذا الباب القيود التجارية التعسفية ، والتي تكون فيها  الدول النامية الأقل قدرة على الدفاع عن نفسها.

 

أصبحت البلدان النامية بالفعل أهدافًا للعقوبات المباشرة كلما تأثرت المصالح التجارية الأمريكية، بحسب الصحيفة الألمانية.

 

استشهدت الصحيفة  بمثال بلدان شرق أفريقيا "كينيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا" ، التي قررت وقف استيراد الملابس المستعملة من عام 2019 من أجل إنقاذ صناعة النسيج المحلية، ونتيجة لذلك ، هددت الحكومة الأمريكية بسحب تفضيلات التعريفة الجمركية.

 

بررت واشنطن التعريفات العقابية ضد الصين ، التي فرضتها في يوليو ثم استمرت في التوسع ، بالمادة  301 من القانون التجاري، وكان استنتاج الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب"، أن سياسات الصين وقوانينها يمكن أن تشجع على نقل الملكية الفكرية من الشركات الأمريكية وتضر بالمصالح الاقتصادية الأمريكية.

 

تسمح المادة 301 للحكومة بالحماية من جانب واحد ضد الممارسات التي تنتهك حقوق الولايات المتحدة بموجب الاتفاقيات الدولية إذا كانت غير مناسبة وتضع عبئاً على الشركات الأمريكية.

 

في عهد الرئيس ترامب ، استخدمت الولايات المتحدة المادة  301 ضد عضو آخر في منظمة التجارة العالمية، الأمر الذى انتقده خبير التجارة الأمريكي المعروف "جاغديش باغواتي" في عام ، ووصفه بأنه "أحادي العدوانية".

 

وكانت منظمة التجارة العالمية قد طعنت على  المادة 301 من القانون التجارى الأمريكى، مستندة  إلى شكوى قدمها الأوروبيون باعتبارها غير متوافقة مع قواعدهم.

 

في تقرير "روبرت لايتايزر" ، الممثل التجاري للولايات المتحدة ، أصبح واضحا ما الذي يزعج واشنطن،  فمن ناحية ، استراتيجية الصين التى تتمثل فى مطالبة الشركات الأجنبية بنقل التكنولوجيا من خلال التراخيص أو من خلال المشاريع المشتركة، ومن ناحية أخرى ، استحواذ الصين على  الشركات الأمريكية للحصول على التكنولوجيا الأمريكية.

 

السياسة الصناعية الصينية ، ولا سيما مبادرة الحكومة "صنع في الصين 2025" ، تزعج أيضا  الولايات المتحدة الأمريكية، لأن سياسة التحديث الموجهة من قبل الدولة تشوه المنافسة الدولية.

 

ومع ذلك ، فإن مركز الجنوب بجنيف،  لا يعتبر هذه الاستراتيجية اصينية بمثابة انتهاك لقواعد منظمة التجارة العالمية.

 

"ستيفن روش" ، الرئيس السابق لشركة مورجان ستانلي آسيا، كتب مقالًا بعنوان  "ضعف الحجج الأمريكية ضد الصين" ، فى أشارة إلى أن الولايات المتحدة لديها نوع خاص بها من السياسة الاقتصادية،  تراوحت بين وكالة ناسا والعائدات والتكنولوجيات العسكرية ونظام تحديد المواقع والطاقة النووية ومعالجة الصور.

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الولايات المتحدة لديها مجموعة كاملة من القواعد الخاصة بشراء السلع الصناعية الأمريكية ، والتي تصعب الأمور على  الموردين الأجانب للغاية، للاستفادة من سوق ضخم المشتريات الحكومية.

 

ليس فقط الدول النامية الجنوبية قلقة من احتمال حرمانها من فرصة التعاون مع الصين، لأن  العديد من الدول الأخرى لا تملك الفرصة، لأنها لا تمتلك سوقاً ضخمة مثل الصين كورقة مساومة.

 

أوضحت الصحيفة الألمانية، أنه إذا توقف التطور الصيني بسبب الحرب التجارية مع الولايات المتحدة ، فلن  يوجد خيار جيد للتنمية فى دول آسيا وأفريقيا.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان