رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن بوست: بهذه الطريقة.. تأمل مصر في تنشيط السياحة

واشنطن بوست: بهذه الطريقة.. تأمل مصر في تنشيط السياحة

صحافة أجنبية

مجموعة من الآثار التي تم العثور عليها في سقارة

واشنطن بوست: بهذه الطريقة.. تأمل مصر في تنشيط السياحة

بسيوني الوكيل 12 نوفمبر 2018 13:10

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على الاكتشاف الأثري الأخير في مصر والذي شمل مجموعة من المقابر بداخل تماثيل وقطط محنطة في محافظة الجيزة، مشيرة إلى أن المسئولين يرون أن هذه الاكتشافات جزءا من جهود جذب السياح لمصر.

 

جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني تحت عنوان:" علماء الآثار يكتشفون عشرات القطط المحنطة في مقبرة مصرية قديمة".

 

وأعلن وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحافي، السبت، أن بعثة أثرية مصرية اكتشفت مجموعة مقابر جديدة بمنطقة سقارة تشمل ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربع مقابر من الدولة القديمة، وعثرت بداخلها على عدد كبير من تماثيل القطط والقطط المحنطة.

 

وعلقت الصحيفة على الإعلان بقولها: " لقد قالوا إنه جزء من جهود جذب السياح مرة أخرى إلى مصر بعد التراجع الذي شهدته في أعقاب الربيع العربي".

 

وأشارت الصحيفة إلى بيان صادر عن الوزارة جاء فيه أن العاملين في حفر المقبرة يأملون في إظهار الثراء الاستثنائي للحضارة المصرية ولجذب انتباه العالم لمعالمها الرائعة وحضارتها العظيمة، حتى تصبح محور اهتمام العالم كما تستحق".

ومنطقة سقارة هي أحد أهم المواقع الأثرية في مصر، وتبلغ مساحتها سبعة كيلومترات طولاً وواحد ونصف كيلومتر عرضاً. وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث العالمي منذ عام 1979.

 

وأشار العناني إلى أن هذا الاكتشاف التي تم الإعلان عنه السبت في المنطقة هو أول ثلاثة اكتشافات وعدت وزارة الآثار المصرية بالإعلان عنها قبل نهاية عام 2018.

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري في المؤتمر الصحافي، إن العمل بمنطقة الكشف الجديد بدأ في أبريل الماضي واستمر لمدة شهرين، ثم توقف لظروف مختلفة قبل أن يُستأنف من جديد في أغسطس.

 

وأضاف أن البعثة عثرت على أكثر من 200 تمثال لقطط وصندوق به نحو 200 جعران، وصندوق آخر به جعارين محنطة في سابقة هي الأولى التي يعثر فيها على جعارين محنطة بمنطقة سقارة.

 

كما لفت إلى أن البعثة عثرت كذلك على أوراق بردي مكتوبة بالخطين الديموطيقي والهيراطيقي وتمساح محنط وأفعى كوبرا محنطة.

 

ومن المقرر عرض المقتنيات الأثرية المستخرجة من المقابر الجديدة داخل متحف إيمحتب في سقارة اعتبارا من 15 نوفمبر ولمدة شهر.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان