رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دراسة مسحية: قبيل انتخابات الكونجرس.. شعبية ترامب في أعلى مستوياتها

دراسة مسحية: قبيل انتخابات الكونجرس.. شعبية ترامب في أعلى مستوياتها

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

تفوق على أوباما في نفس الفترة

دراسة مسحية: قبيل انتخابات الكونجرس.. شعبية ترامب في أعلى مستوياتها

محمد عبد السند 22 أكتوبر 2018 14:40

قفزت شعبية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس والمقرر لها في الـ6 من نوفمبر المقبل، لمستوى أعلى من مثيلتها من قبل سلفه باراك أوباما قبيل الانتخابات نفسها في 2010.

 

هذا ما خلصت إليه نتائج دراسة مسحية حديثة أجرتها شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية بالتعاون مع مواطنتها  "وول ستريت جورنال" والتي وجدت أيضا أن شعبية ترامب وصلت أعلى مستوياتها على الإطلاق في تلك الدراسة، مسجلة 47%، وفقا لما نشرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

 

وسجلت شعبية أوباما 45% تقريبا في نفس الفترة في العام 2010، بحسب مسح أجرته شبكة "إن بي سي نيوز" و "وول ستريت جورنال" في أواخر أكتوبر من نفس العام.

 

وبلغت شعبية أوباما مستوى منخفضا قياسيا في أكتوبر 2010، قبل أن يفقد حزبه عددا كبيرا من المقاعد في الكونجرس بغرفتيه الشيوخ والنواب.

 

وتاريخيا يعد ترامب الرئيس الأقل شعبية بين سكان الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه يحتفظ بمستويات عالية من الدعم الجمهوري. وتضع استطلاعات الرأي التي أجريت ترامب عند مستوى شعبية نسبته 90% بين الجمهوريين.

 

ويرى الكثيرون أن الانتخابات التجديد الصنفي ما هو سوى استفتاء على الرئيس الحالي.

 

ويواجه الجمهوريون والديمقراطيون على حد سواء عاما انتخابيا عاصفا، في وقت يسعى فيه السيناتورز الديمقراطيون إلى الاحتفاظ بمقاعدهم في مجلس الشيوخ بالولايات التي فاز فيها ترامب بأرقام زوجية في انتخابات الرئاسة في 2016.

 

وبوجه عام أظهر الاستطلاع أن الديمقراطيين يتقدمون بواقع 9 نقاط على الجمهوريين في معركة الكونجرس. وقال 50% من الناخبين إنهم سيدلون بأصواتهم إلى الديمقراطيين، مقابل 41% للجمهوريين.

 

ويواجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب  مخاطر متزايدة بإمكانية عزله قبل انتهاء فترته الرئاسية بعد إدانة مدير حملته الانتخابية السابق بول مانافورت بالاحتيال، واعتراف محاميه الشخصى السابق مايكل كوهين بخرق قوانين تمويل الحملات الانتخابية.

 

وكان الحديث عن العزل قد بدا مبكرا بعد شهور قليلة من تولى ترامب  الحكم  مع تكشف قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية والتحقيق فى احتمال تواطؤ حملته مع الروس.

 

كانت نتائج دراسة مسحية سابقة أجرتها شبكة "سي إن بي سي" مؤخرا ومواطنتها صحيفة "وول ستريت جورنال"، قد أظهرت تقدم الديمقراطيين بواقع 8 نقاط مئوية في أمريكا على الجمهوريين في السباق إلى البيت الأبيض، حيث حصل خصوم الرئيس الأمريكي السياسيين على 50% مقابل 43% لحزبه، ما يضعهم في موقع قوي للحصول على المقاعد الـ23 التي يحتاجونهم لضمان الأغبية في مجلس النواب وذلك في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس المقررة في نوفمبر المقبل.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان