رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سياسي بريطاني: في قضية خاشقجي.. السعودية تستنسخ طريقة بوتين

سياسي بريطاني: في قضية خاشقجي.. السعودية تستنسخ طريقة بوتين

صحافة أجنبية

بوريس جونسون يتهم السعودية بتعمد قتل خاشقجي

سياسي بريطاني: في قضية خاشقجي.. السعودية تستنسخ طريقة بوتين

بسيوني الوكيل 22 أكتوبر 2018 12:10

هاجم وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون الحكومة السعودية على خلفية مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي، متهما القيادة السعودية باستنساخ نهج الروسي الرئيس فلاديمير بوتين في قتل معارضيه.

 

وقال الوزير السابق في عموده الأسبوعي الأخير في صحيفة "صنداي تليجراف" :" على ما يبدو أن الدولة السعودية - بغض النظر عن المسئول بشكل نهائي-  استنسخت طريقة بوتين ومحاولة قتل سيرغي ويوليا سكريبال".

 

وتتهم لندن موسكو بمحاولة تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته باستخدام غاز نوفيتشوك للأعصاب في مدينة سالزبري في الرابع من مارس الماضي. وقالت الحكومة البريطانية إنها تعتقد أن الهجوم جرى بموافقة الكرملين، وهو ما تنفيه الحكومة الروسية بشدة.

 

وأضاف جونسون في مقاله:" عندما أرسل بوتين اثنين من لصوص الاستخبارات العسكرية إلى سالزبري بأوامر لتلويث مقبض باب بغاز نوفيتشوك وتعريض صحة الجمهور البريطاني للخطر كان يشير بعلامة نصر عملاقة للغرب ويبعث برسالة لكل معارضيه المغتربين في كل مكان".

 

واعتبر الوزير البريطاني أن عملية قتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول قبل أكثر من أسبوعين "متعمدة بشكل كامل".

 

 يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان خطأ فادحا، ونفى أن يكون ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أمر بقتله.

 

وفي حديث لمحطة "فوكس نيوز"، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن أفرادا ربما حاولوا إخفاء أمر القتل عن حكومته، التي أشار إلى أنها لم تكن على دراية بالأمر.

وقال الجبير "الأفراد الذين فعلوا هذا فعلوه خارج نطاق سلطتهم. من الواضح أن ثمة خطأ جسيم ارتُكب، وما فاقم الخطأ هو محاولة التغطية عليه".

 

وكان خاشقجي قد شوهد لآخر مرة عند دخول مقر القنصلية السعودية في اسطنبول في وقت سابق من الشهر لإتمام وثائق تتعلق بطلاقه.

 

ويعتقد مسؤلون أتراك أنه قتل على يد مجموعة من العملاء السعوديين داخل القنصلية.

وقالت السعودية في بادئ الأمر إنه غادر المبنى دون أن يلحق به أذى، ولكنها أقرت لأول مرة يوم الجمعة أنه مات، وقالت إنه قتل في اشتباك بالأيدي داخل القنصلية. وفي تعليقاته، وصف الجبير وفاة خاشقجي بأنها قتل.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت إنه "غير راض" عن الرواية الرسمية التي قدمتها السعودية لما حدث داخل القنصلية.

وأصدرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا بيانا مشتركا للدول الثلاث أن التفسير المقدم بموت خاشقجي نتيجة "شجار بالأيدي" داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية يحتاج إلى "دعم بحقائق ذات مصداقية".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان