رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بلومبرج: إعلان وفاة خاشقجي يهبط بالبورصة السعودية

بلومبرج: إعلان وفاة خاشقجي يهبط بالبورصة السعودية

صحافة أجنبية

الصحفي السعودي جمال خاشقجي

بلومبرج: إعلان وفاة خاشقجي يهبط بالبورصة السعودية

بسيوني الوكيل 21 أكتوبر 2018 11:22

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن أسهم البورصة السعودية شهدت تراجعا في معاملات اليوم الأحد، في ظل ضغوط من قادة العالم على المملكة للكشف عن كيفية وأسباب "مقتل" الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

 

وأوضحت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن مؤشر الأسهم السعودية (تداول) تراجع 3.8 بالمائة في المعاملات المبكرة اليوم، بعد إعلان المملكة وفاة خاشقجي في شجار في القنصلية.

 

ونزل سهم مصرف الراجحي 2.4 بالمئة في حين فقد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 3.7 بالمئة. وهوى المؤشر السعودي بما يصل إلى 3.5 بالمئة ثم قلص خسائره.

 

وانضم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى القادة الأوروبيين اليوم في مطالبة السعودية بتقديم مزيد من الإجابات بشأن قضية خاشقجي بعد أن أقرت الرياض بموت الصحفي قبل أكثر من أسبوعين داخل القنصلية.

 

يأتي تراجع الأسهم السعودية عقب خسائر أوائل الأسبوع الماضي بسبب بواعث القلق من أن توقد قضية الصحفي السعودي خاشقجي شرارة عقوبات أمريكية على الرياض وتقلص تدفقات الاستثمار الأجنبي. لكن السوق استقرت في وقت لاحق من الأسبوع مع قيام صناديق مرتبطة بالحكومة السعودية بعمليات شراء في الأسهم القيادية لدعم البورصة.

 

وفتحت الأسواق الإقليمية الأخرى على انخفاض أيضا حيث تراجع مؤشر دبي 0.8 بالمائة مع نزول سهم بنك دبي الإسلامي 2.1 بالمائة وانخفاض سهم إعمار العقارية القيادي 0.8 بالمائة.

وفي أبوظبي، نزل سهم بنك أبوظبي الأول 1.4 بالمائة وانخفض سهم اتصالات 0.6 بالمائة.

تراجع مؤشر أبوظبي واحدا بالمائة. وفي قطر، تراجع سهم مصرف الريان 0.5 بالمائة وسهم بروة العقارية 0.7 بالمائة. وفقد مؤشر البورصة 0.1 بالمئة.

 

وأجرت المملكة تحقيقها الخاص في اختفاء خاشقجي وأعلنت في بيان للنائب العام ليل الجمعة أنه توفي بعد مشاجرة في 2 أكتوبر الجاري بمقر القنصلية في تركيا.

وجاء في بيان النائب العام أن "المناقشات التي تمت بين المواطن جمال خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته".

 

 

وأوضح بيان النائب العام أن "النيابة العامة تؤكد أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن ( 18 ) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان