رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نيويورك تايمز: الاقتصاد الصيني ينمو بأبطأ وتيرة في عقد

نيويورك تايمز: الاقتصاد الصيني ينمو بأبطأ وتيرة في عقد

صحافة أجنبية

انخفاض نمو الاقتصاد الصيني

نيويورك تايمز: الاقتصاد الصيني ينمو بأبطأ وتيرة في عقد

محمد البرقوقي 20 أكتوبر 2018 23:31

تباطؤ عجلة الاستثمارات ومبيعات التجزئة أسهما في انخفاض نمو الاقتصاد الصيني ثاني أكبر الاقتصادات العالمية، لأدنى مستوياته في عقد. ومع اشتداد الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، يمكن أن يتفاقم هذا التراجع.

هكاذ استهلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا سلطت فيه الضوء على هبوط النمو الصيني وارتفاع مستويات الديون، وكذا الحرب التجارية المشتعلة حاليا بين بكين والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تلقي بظلالها على الاقتصاد في البلد الأسيوي.

 

وأعلنت الصين أن اقتصادها سجل نموا بنسبة 6.5% خلال الشهور الثلاثة المنتهية في سبتمبر، مقارنة بعام سابق، موضحة أنه وبرغم كونها سريعة بالمعايير العالمية، فإن تلك الوتيرة هي الأبطأ في الصين منذ أوائل العام 2009- في أوج الازمة المالية العالمية.

 

وكشفت الحكومة الصينية عن أرقام نمو خلال العامين الماضيين، والتي رسمت صورة وردية لاقتصاد ينمو بمعدلات مرتفعة برغم ما يمر به من مشكلات، وشكوك واسعة حول مصداقية الأرقام الرسمية به.

 

وتشير البيانات، التي نشرت اليوم الجمعة، إلى تباطؤ متواضع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث بدأت جهود حكومية استغرقت سنوات لمعالجة مخاطر الديون تضغط على النمو، في الوقت الذي تهدد فيه حرب تجارية مع الولايات المتحدة الصادرات الصينية.

 

وكان الخبراء يتوقعون نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 6.6% في الربع الثالث من 2018، بانخفاض طفيف عن الربع الثاني من 2017، والذي سجلت فيه الصين نموا بلغ 6.7%.

ونمو الاقتصادي الصيني بنسبة 6.5% خلال الربع الثالث من هذا العام، هو الأضعف منذ الربع الأول من عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان