رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ترامب للسعودية: ماذا حدث لـ خاشقجي؟!

ترامب للسعودية: ماذا حدث لـ خاشقجي؟!

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

بي بي سي:

ترامب للسعودية: ماذا حدث لـ خاشقجي؟!

محمد البرقوقي 18 أكتوبر 2018 14:05

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يرغب في معرفة ما حدث للصحفي السعوي البارز جمال خاشقجي الذي اختفى بعد دخوله قتصلية بلاده في مدينة أسطنبول التركية في الـ2 من أكتوبر الجاري.

 

وأضاف في ترامب في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه طلب بالفعل من تركيا التسجيل الذي تقول إنه يقدم دليلا دامغا على أن خاشقجي قد قتل داخل مبنى القنصلية السعودية، وهو الاتهام الذي تنفيه الرياض جملة وتفصيلا.

 

وتواجه السعودية اتهامات بالتورط في قتل خاشقجي بعد تعذيبه إثر دخوله قنصليه بلاده في مدينة اسطنبول التركية في الـ2 من أكتوبر الجاري. وتؤكد السلطات السعودية أن خاشقجي غادر بالفعل مقر القنصلية في نفس ظهيرة اليوم الذي دخلها فيه، لكنها لم تقدم أية أدلة تدعم بها تلك المزاعم.

 

في وقت تتنامى فيه الضغوط الدولية على الرياض لتفسير لغز اختفاء خاشقجي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن "قتلة خارجين عن السيطرة" ربما يكون وراء مقتل خاشقجي.

 

وربما تكون تصريحات ترامب محاولة مساعي الرياض في النأي بنفسها عن قضية اغتيال خاشقجي، لاسيما أنها تجيء بعدما أرسل وزير خارجيته مايك بومبيو إلى الرياض.

وأضافت المصادر لـ "سي إن إن" أن السعوديين يعكفون الآن على إعداد تقرير ستقر فيه بمأن مقتل خاشقجي كان نتيجة استجواب تم بأسلوب خاطيء، موضحة أن عملية الاستجواب كانت تهدف إلى خطفه من تركيا.

 

وقال أحد المصادر إن التقرير سيخلص على الأرجح إلى أن العملية نفذت دون شفافية، وأن المشتركين فيها سيخضعون للحساب والمسائلة.

 

تزايدت الضغوط على السعودية  تطالبها بتقديم توضيحات وافية عن اختفاء خاشقجي.

 

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان النائب العام السعودي بفتح تحقيق داخلي في اختفاء خاشقجي.

 

وقال مسؤول سعودي، لم يذكر اسمه، لوكالة رويترز إن "الملك أمر النائب العام بفتح تحقيق داخلي في اختفاء  خاشقجي، بناء على المعلومات التي توصل إليها الفريق المشترك في إسطنبول".

 

وكانت السعودية قد أعربت عن رفضها "التهديدات" السياسية والاقتصادية، التي تتعرض لها بسبب خاشقجي، حسبما صرح مصدر سعودي الأحد لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 

وقال المصدر إن السعودية  "إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر".

 

خاشقجي، هو صحفي سعودي عمل سابقا رئيسا لتحرير صحيفة "الوطن"  السعودية اليومية، كما عمل مستشارا للأمير تركي الفيصل السفير السابق في واشنطن، ولكنه غادر البلاد بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد.

 

 وغادر خاشقجي المملكة قبل نحو عام إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حملة اعتقالات طالت كتاباً ومفكرين سعوديين، من بينهم الداعية سلمان العودة والدكتور علي العمري.

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان