رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

شينخوا تكشف السبب الحقيقي لزيارة السيسي لروسيا

شينخوا تكشف السبب الحقيقي لزيارة السيسي لروسيا

صحافة أجنبية

السيسي وبوتين

شينخوا تكشف السبب الحقيقي لزيارة السيسي لروسيا

محمد البرقوقي 16 أكتوبر 2018 14:33

«الخروج من دائرة الاعتماد على حليف واحد، وتنويع التحالفات»،  هكذا كشفت وكالة شينخوا الرسمية الصينية أن الهدف الرئيسي وراء زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى روسيا تمثل في تأكيد تنويع التحالفات، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع أمس الإثنين مرسوما يقضي بإبرام اتفاقية تعاون مع مصر.

 

وأكد توقيع تلك الاتفاقية الموقع القانوني الرسمي لروسيا، بحسب ما نقلته وكالة "شينخوا" الرسمية الصينية، تزامنا مع زيارة السيسي الرسمية إلى روسيا والتي تأتي في إطار دعم العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو.

 

وقال نص المرسوم:" لقبول مقترح وزارة الخارجية الروسية... حول توقيع الاتفاقية بين الاتحاد الروسي وجمهورية مصر العربية حول الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي".

 

وأضاف المرسوم:" نعتبر أنه من الملائم توقيع الاتفاقية... على أعلى مستوى".

 

وذكرت الوكالة إن زيارة السيسي لروسيا التي بدأت أمس الإثنين وتستمر لمدة 3 أيام تمثل انعكاسا لمواصلة القيادة المصرية نهجها القائم على تنويع التحالفات منذ ثورة الـ30 من يونيو 2013، حيث كانت القاهرة تسعى إلى عدم الاكتفاء بحليف واحد، وهو النهج الذي دام لعقود طويلة.

 

ومن المقرر أن يتقابل السيسي وبوتين غدا الأربعاء في في منتجع سوتشي لمناقشة القضايا الرئيسية لدعم العلاقات المصرية-الروسية، إضافة إلى تبادل الآراء حول القضايا الموضوعية المطروحة على الأجندة العالمية،" بحسب بيان صادر عن الكريملين.

 

وفي أعقاب المباحثات المرتقبة بين الزعيمين، فإنه من المتوقع التوقيع على عدد من الوثائق المشتركة، وفقا للبيان الذي لم يكشف عن أية تفاصيل إضافية.

 

 

وقال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الكريملين إن بوتين والسيسي سيعقدان مباحثات غير رسمية خلال مأدبة عشاء اليوم الثلاثاء.

 

وزار الرئيس الروسي القاهرة في ديسبمر 2017 حينما كان هو ونظيره المصري يشهدان توقيع اتفاقية لبناء محطة للطاقة النووية في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان