رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفرنسية: بالسيارات الشمسية.. ساحل العاج تقود إفريقيا نحو التقدم

الفرنسية: بالسيارات الشمسية.. ساحل العاج تقود إفريقيا نحو التقدم

صحافة أجنبية

السيارات الشمسية تنتشر في ساحل العاج

الفرنسية: بالسيارات الشمسية.. ساحل العاج تقود إفريقيا نحو التقدم

جبريل محمد 23 سبتمبر 2018 20:04

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إنّ منتجع "جاكيفيل" الإيفواري الواقع خارج العاصمة ابيدجان يخطط لاستبدال السيارات التقليدية بأخرى تعتمد على الطاقة الشمسية والتكنولوجيا الفائقة والرخيصة.

 

وأضافت أن السيارات التي يبلغ طولها 2.7 متر وارتفاعها مترين تغطيها الألواح الشمسية التي تحتوي على ست بطاريات يمنح المركبات مدى 140 كيلومترًا.

 

وبعد عودته من زيارة إلى الصين، قام "مارك توجبي" أحد مروجي سيارات الطاقة الشمسية بنقل خطته إلى رئيس البلدية يواكيم بوغري، الذي قرر تنفيذها على الفور.

 

وقال بوغري:" اعتدنا على رؤية سيارات الأجرة تتسبب في تلوث الجو والبيئة، لقد قلنا لأنفسنا إذا استطعنا استبدالها عن طريق التريكات الشمسية فهذا سيكون أفضل".

 

وأضاف توجبي -الذي أسس شراكة مع رجل الأعمال المحلي بالا كونيت- "بدأت المغامرة في يناير بسيارة صغيرة.. وذهبت إلى الصين، وبعد ذلك أرسلت أربعة شبان للتدريب".

 

وتابع:" اليوم هناك عشر سيارات تعمل.. نحن على حق في مرحلة الاختبار.. المزيد والمزيد من الناس يسألونهم" وهناك فرصة لزيادة العدد.

 

في بداية العام الدراسي في أكتوبر، تخطط جاكفيل لإدخال "أتوبيس الطاقة الشمسية" المكون من 22 مقعدًا والمصمّم للمساعدة في التعامل مع "مشكلة نقل التلاميذ الشائكة".

 

وعادة ما يتعين على العديد من أطفال المدارس السفر عشرات الكيلومترات من قراهم إلى المدارس.

 

وقد يبدو التحول إلى الطاقة الشمسية والمعمارية متناقضًا في مدينة جاكفيل، حيث تنتج المنطقة حصة الأسد من الغاز والنفط في البلاد.

 

وتنتج الآبار خارج المدينة 235 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، بينما تدير عدة شركات أجنبية خطوط أنابيب تنقل النفط والغاز عبر المدينة لإطعام المصافي في أبيدجان.

لكن البلدية - التي يبلغ إجمالي ميزانيتها 140 مليون فرنك أفريقي - لا ترى أيًا من الأرباح، وهي قضية أثارت غضب الرأي العام في الماضي.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان