رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

«دي فيلت»: في 2018.. لم يصل لاجئ واحد من مصر لأوروبا

«دي فيلت»: في 2018.. لم يصل لاجئ واحد من مصر لأوروبا

أحمد عبدالحميد 20 سبتمبر 2018 19:57

 

قالت صحيفة «دي فيلت» الألمانية، إن قمة الاتحاد الأوروبي في «سالزبورغ» النمساوية، أكدت أن مصر أوفت بوعدها الخاص بالكفاح ضد مهربي اللاجئين، حيث إنه لم يقدم لاجئ واحد من مصر إلى أوروبا هذا العام، بحسب تصريحات رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي «دونالد توسك».

 

وبحسب صحيفة «فيلت»، الالمانية، فإن دول الاتحاد الأوروبي لم تستطع مرة أخرى التقارب حول أزمة توزيع اللاجئين، وما تم فقط داخل قمة «سالزبورغ»، هو المعارضة.

 

وتشكل الحكومة الإيطالية عائقًا كبيرًا، وما زالت تمارس الضغوط المضادة لاتفاق توزيع اللاجئين، ولم تؤد مداولات قمة الاتحاد الأوروبي في سالزبورغ إلى أي تقارب بشأن مسألة توزيع اللاجئين المثيرة للجدل بين الدول الأعضاء.

 

وفي الإطار ذاته، أكدت مناقشات القمة التى جرت مساء الأربعاء، أن الخلافات لا تزال قائمة، بحسب تصريحات مسئولين داخل الاتحاد الأوروبي.

 

 ومع ذلك، فقد اتفق رؤساء الدول والحكومات على "تعزيز التعاون مع الدول النامية، وهذا يشمل مصر.

 

وتعرض الاتحاد الأوروبي للضغط في الأشهر الأخيرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى معارضة الحكومة الجديدة في إيطاليا لمسألة توزيع اللاجئين.

 

ويطالب تحالف «حركة النجوم الخمسة» الشعبي و تحالف «ليجا» المعادي للأجانب بايطاليا، دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، بكبت موجة الهجرة، ومنع المهاجرين من الوصول إلى الموانئ الإيطالية.

 

وقد أكدت المناقشات في القمة أن عدد «المهاجرين غير الشرعيين»، الذين يصلون إلى أوروبا قد انخفض بشكل كبير.

 

في بداية القمة، دعا رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي «دونالد توسك»، إلى إنهاء المشاحنات داخل الاتحاد الأوروبي، وإلى التركيز فى إيجاد حلول عملية.

 

وأضاف «توسك»، أن إدارة الحدود ممكنة من خلال التعاون مع دول ثالثة، لافتًا إلى أنه قد تلقى الآن دعمًا من الجامعة العربية.

 

وكان توسك والمستشار الاتحادي النمساوي سيباستيان كورتز قد التقيا بالفعل بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» يوم الأحد الماضي، لبحث سبل التعاون فى أزمة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

 

طالع النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان