رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"يو إس إيه توداي": هل تقلب الصين الطاولة على ترامب في انتخابات الكونجرس؟

على خلفية الحرب التجارية على بكين:

"يو إس إيه توداي": هل تقلب الصين الطاولة على ترامب في انتخابات الكونجرس؟

محمد البرقوقي 20 سبتمبر 2018 11:57

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بالسعي للتدخل في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي والمقررة في نوفمبر المقبل عبر فرض رسوم جمركية على منتجات تصنعها الولايات ذات الحساسية السياسية، حتى برغم أن ترامب هو من أشعل فتيل الحرب التجارية عبر فرضه تعريفات بقيمة 200 مليار دولار على واردات سلع من بكين.

 

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" أمس الثلاثاء:" الصين أعلنت صراحة أنها تحاول بقوة التأثير على وتغيير انتخاباتنا عبر مهاجمة مزارعينا، ومزارعنا، والعمال الصناعيين بسبب ولائهم لي".

 

وذكرت وزارة المالية الصينية إنها زادت الرسوم الجمركية المفروضة على سلع أمريكية كرد فعل انتقامي على "السياسة الحمائية والأحادية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية،" وفقا لما نشرته صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية.

 

ودعت الوزارة في بيان على موقعها الرسمي إلى "حوار برجماتي لتوفير الحماية المشتركة لمبدأ التجارة الحرة، والنظام التجاري المتعدد".

 

وفي الولايات المتحدة تهدد الحرب التجارية المرشحين الجمهوريين في عموم البلاد، لاسيما في الولايات التي تعتمد على النشاط الزراعي. وتمثل الصادرات الأمريكية إلى الصين ما نسبته 60% تقريبا من المبيعات الخارجية لمزارعي فول الصويا الأمريكيين، والذين يواجهون خطر خسارة المبيعات بسبب التعريفات الصينية.

 

ومن ولاية فلوريدا إلى ميسوري ونورث داكوتا- الولايات التي من الممكن أن تكلف الجمهوريين سيطرتهم على مجلس النواب الأمريكي، وربما مجلس الشيوخ أيضا- قال الناخبون إن التعريفات الأخيرة التي كشفت عنها بكين كانت مع أوروبا، وأن الصين رفعت تكاليفها وأسعارها.

 

وأفصح الرئيس الأمريكي عن شكواه السياسية بعد يوم من فرض واشنطن تعريفات نسبتها 10% على سلع صينية بقيمة حوالي 200 مليار دولار، ما دفع بكين إلى الرد بأنها ستنتقم عبر فرض تعريفات على منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار تقريبا.

 

كان ترامب قد هدد أيضا بفرض رسوم إضافية على واردات أخرى قيمتها 267 مليار دولار، إذا ما ردّت بكين على هذه الحزمة الجديدة من الرسوم.

 

وقال ترامب في بيان وزعه البيت الأبيض إن "الرسوم الجمركية تدخل حيز التنفيذ في 24 سبتمبر الجاري وتبلغ 10 % إلى نهاية العام. واعتباراً من الأول من يناير ستُرفع هذه الرسوم الجمركية إلى 25%."

 

ونقلت "فرانس برس" عن الرئيس الأمريكي قوله إنه "إذا اتخذت الصين إجراءات انتقامية ضد زراعاتنا أو صناعات أخرى، عندها سنقوم في الحال بتفعيل المرحلة الثالثة أي فرض رسوم جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من الواردات الإضافية".

 

وفرضت واشنطن منذ بداية يوليو رسوما على منتجات صينية تورد للولايات المتحدة قيمتها 50 مليار دولار سنويا. وفرضت إدارة ترامب رسوما جمركية بنسبة 25 %  على منتجات الصلب و10%  على منتجات الألومنيوم الصينية.

 

ويُبدد احتمال فرض رسوم جديدة الآمال في تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة والصين قري

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان