رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بلومبرج: في مصر.. الفجوة تتسع بين المستثمرين والحكومة

بلومبرج: في مصر.. الفجوة تتسع بين المستثمرين والحكومة

وائل عبد الحميد 18 سبتمبر 2018 22:25

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن الفجوة تتزايد في مصر بين ما يطلبه المستثمرون وما تعرضه الحكومة.

 

وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني: "رغم أن مصر استطاعت البقاء تحت رادار الأسواق الناشئة لكن ذلك لا يعني أن أصولها المالية بمنأى عن المخاطر".

 

وتابعت: "ألغت مصر ثلاثة مزادات أذون خزانة على التوالي آخرها أمس الإثنين بعد أن طلب المستثمرون عائدات وصفتها الحكومة المصرية بـ ‘غير الواقعية’".

 

وأشار التقرير إلى أن الطلب على سندات الدين المصرية اتسم بالضعف شهري اغسطس وسبتمبر مقارنة بالمتوسط الذي شهدته الشهور الثلاثة عشر السابقة، بحسب إحصائيات البنك المركزي.

 

يأتي ذلك رغم أن العملة المصرية تتسم بالاستقرار النسبي هذا العام.

 

ولفتت بلومبرج إلى أن مصر في حاجة إلى تحديد ما الذي يمكن أن يجذب المستثمرون وإلا ستواجه مشكلات في خطتها نحو تقليص عجز الموازنة وتجعلها مهمة  أكثر صعوبة.

 

التحدي المركزي الذي يواجه مصر في هذا الصدد يتمثل في الإبقاء على أسعار الفائدة في حالة استقرار على المدى الطويل بالرغم من التضخم المنتظر وفقا لمحمود المصري الاقتصادي بفاروس القابضة التي يقع مقرها في القاهرة.

 

يذكر أن لجنة السياسة النقدية ستعقد اجتماعها المقبل في 27 سبتمبر الجاري.

 

وخلال الشهور التسعة حتى أول أمس الأحد، باعت مصر سندات خزانة بما يوازي 4.8 مليارات جنيه فقط وهو يشكل 60 % فحسب من إجمالي المعروض البالغ 8 مليارات دولارات.

 

ونقلت بلومبرج عن أحمد بدر الرئيس التنفيذي لـ "رينيسانس كابيتال" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن عرض عائدات أكبر من شأنه أن يجعل مصر جاذبة مرة أخرى للمستثمرين الأجانب.

 

https://www.bloomberg.com/news/articles/2018-09-17/gap-grows-between-what-investors-want-and-what-egypt-s-offering

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان