رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أغنى أغنياء بكين: الحرب التجارية الأمريكية-الصينية قد تستمر20 عامًا

أغنى أغنياء بكين: الحرب التجارية الأمريكية-الصينية قد تستمر20 عامًا

صحافة أجنبية

جاك ما، الرئيس التنفيذي لـ "علي بابا"

أغنى أغنياء بكين: الحرب التجارية الأمريكية-الصينية قد تستمر20 عامًا

محمد البرقوقي 18 سبتمبر 2018 21:15

التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين من الممكن أن تستمر عقدين من الزمان، وستكون "فوضى" لكل الأطراف المعنية.

جاء هذا على لسان جاك ما، الرئيس التنفيذي لـ "علي بابا" عملاقة التجارة الإلكترونية الصينية خلال مشاركته في مؤتمر للمستثمرين في هانجتشو، عاصمة مقاطعة تشجيانج وأكبر مدنها "علي بابا" اليوم الثلاثاء بعدما أعلنت الإدارة الأمريكية أنها ستفرض رسومًا جمركية إضافية بقيمة 200 مليار دولار على واردات صينية، ما حدا بالسلطات الصينية إلى التهديد باتخاذ تدابير انتقامية مشابهة.

 

وقال ما، -أغنى أغنياء الصين-، إن التوترات التجارية ستؤثر سلبًا وبصورة مباشرة على الأرجح على الشركات الصينية والأمريكية على حد سواء، متوقعًا أن تقوم الشركات في بلاده بنقل خطوط الإنتاج إلى دول أخرى على المدى المتوسط كي تلتف حول مسألة التعريفة، وفقًا لما نشرته شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية.

 

وأضاف ما:" قد تفوز بالمعركة، لكنك ستخسر الحرب".

 

وواصل ما:" على المدى المتوسط الكثير من الشركات الصينية ستقوم بنقل إنتاجها إلى دول أخرى".

 

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "علي بابا" أن قواعد التجارة الجديدة لازمة على المدى الطويل.

 

وأكمل:" حتى إذا ما تقاعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيأتي رئيس جديد، وسيواصل تلك السياسة؟ ونحن بحاجة إلى قواعد جديدة، ونحتاج أيضًا إلى تحديث القواعد المعمول بها في منظمة التجارة العالمية".

 

وفرضت الولايات المتحدة إلى الآن رسومًا على منتجات صينية قيمتها 50 مليار دولار للضغط على الصين حتى تُجرى تغييرات شاملة لسياساتها في مجالات التجارة ونقل التكنولوجيا ودعم صناعات التكنولوجيا المتطورة.

 

كانت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية قد ذكرت اليوم الثلاثاء نقلًا عن مصدر حكومي في بكين لم تسمه، إن الصين لن ترسل على الأرجح وفدا تجاريا إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء جولة جديدة من المباحثات بعد أن أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خططا لفرض رسوم على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار.

 

وصعّد ترامب حربه التجارية مع الصين أمس الاثنين وفرض رسوما بنسبة 10% على واردات صينية بنحو 200 مليار دولار اعتبارا من 24 سبتمبر الحالي وقال في بيان إنه إذا ردت الصين بإجراءات انتقامية ”سندخل فورا المرحلة الثالثة وهي فرض رسوم بحوالى 25% مع نهاية هذا العام على واردات إضافية بنحو 267 مليار دولار“.

 

وفرضت الولايات المتحدة إلى الآن رسوما على منتجات صينية قيمتها 50 مليار دولار للضغط على الصين حتى تُجرى تغييرات شاملة لسياساتها في مجالات التجارة ونقل التكنولوجيا ودعم صناعات التكنولوجيا المتطورة.

ص

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان