رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رويترز: هذه هي الأضحية المفضلة لبعض المصريين

رويترز: هذه هي الأضحية المفضلة لبعض المصريين

صحافة أجنبية

سوق الجمال بـ برقاش

رويترز: هذه هي الأضحية المفضلة لبعض المصريين

محمد البرقوقي 19 أغسطس 2018 12:40

بالنسبة لبعض المصريين، تعد الجمال أضحية أكبر حجما وأفضل في العيد. هكذا عنونت وكالة "رويترز" للأنباء تقريرا سلطت فيه الضوء على أنواع الأضاحي التي يقدم المصريين على شرائها وذبحها في عيد الأضحى الذي سيحتفل به المسلمون في العالم بعد غد الثلاثاء.

 

وذكر التقرير المنشور على النسخة الإنجليزية الإليكترونية للوكالة أن المسلمين غالبا ما يذبحون الخراف في عيد الأضحى، لكن بعض المصريين يفضلون على ما يبدو الأضاحي كبيرة الحجم.

 

وأوضح التقرير أن الزبائن الاثرياء في مصر يتدفقون على سوق "برقاش" الواقع شمال غربي العاصمة القاهرة، حيث يجلب هناك التجارة من بلدان شرقي إفريقيا الجمال- وليس الخراف- ويطرحونها للبيع في السوق.

 

وتحدث فرج الجمال، 40 عام، تاجر جمال لـ "رويترز" بقوله:" سوق الجمال هذا هو الأكبر في العالم.. إنه السوق الوحيد الذي لا يزال يعمل بـ (كلمة شرف)، دون أوراق رسمية".

 

وأضاف الجمال:" أي رجل أعمال يجيء من الخارج، ويجلب الجمال يعرف أنه في آمن وأمان هنا".

ويقوم المشترون بفحص الجمال التي ترتكز على ثلاثة حوافر، في حين أن الحافر الرابع للجمل يكون مقيدا إلى ركبته بهدف تحجيم حركته.

 

 والعديد من تلك الجمال يباع بأسعار تتراوح من 15 ألف جنيه (840 دولار) إلى 40 ألف جنيه، فيما يجلب بعض التجار جمالا بأسعار تصل إلى 65 ألف جنيه. أما أسعار الخراف فتبدأ من 3 ألاف جنيه.

 

ويوضح عزمي منصور، تاجر جمال أخر أنه يتم تربيتها بصورة طبيعية أكثر من الخراف أو الماشية. وقال منصور:" الماشية تحصل على حقن هرمونات لزيادة وزنها، لكن الجمال لا".

 

وتعد الجمال التي تستخدم في الغالب كوسيلة نقل في الصحراء، بالنسة للمواطنين البدو مصدرا مهما للألبان واللحوم، كما تستخدم أشعارها في غزل الملابس.

 

ويقوم المسلمون الذين تيسر لهم ذبح الأضاحي بتوزيع بعض من لحومها على الفقراء خلال أيام العيد.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان