رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هشام توفيق يكشف مواعيد طرح شركات الحكومة للمستثمرين

هشام توفيق يكشف مواعيد طرح شركات الحكومة للمستثمرين

صحافة أجنبية

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

في الدفعة الأولى

هشام توفيق يكشف مواعيد طرح شركات الحكومة للمستثمرين

بسيوني الوكيل 23 يوليو 2018 11:38

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن مصر تدرس طرح المزيد من الشركات التي تديرها الدولة للمستثمرين، بحيث يمكنهم تأمين حصص الأغلبية فيها، في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لإطلاق برنامج يهدف إلى إنعاش القطاع العام.  

 

ونقلت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني عن وزير قطاع الأعمال هشام توفيق قوله: إن الحكومة تخطط للبدء ببيع شركة مصر الجديدة للإسكان والشرقية للدخان في أكتوبر المقبل، ضمن برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة.

 

وحتى الآن فإن طرح غالبية الأسهم للقطاع الخاص متاح فقط في شركة مصر الجديدة للإسكان مع بقاء 40% من شركة التطوير العقاري تحت هيمنة الدولة.

 

وبحسب الوكالة فإن الشركات الثلاث الأخرى المعروضة في المرحلة الأولى فهي أبو قير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية.

 

وقال توفيق في مقابلة مع الوكالة:" هدفنا هو تحسين أداء الشركات والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في مجالسها"، موضحًا أن هذا يمكن أن يأتي من خلال " منح المستثمرين حصصا في هذه الشركات والسماح لهم بامتلاك الأغلبية في بعضها".

 

وتأمل مصر تأمين 30 مليار جنيه في المرحل الأولى و100 مليار جنيه من عرض الجميع.

 

وذكر الوزير أن أسهم الإسكندرية للحاويات والشرقية للدخان -أكبر شركة حكومية صانعة للسجائر- ، سوف تخضع للتقسيم من 1 إلى 10 قبل أن يتم عرضها.  

 

وأوضح توفيق أن الجدول الزمني للمرحلة الأولى يضمن طرح من 33%  من أسهم شركة مصر الجديدة وتحتفظ الحكومة بـ 40%، وكذلك سيتم طرح 4.5% من أسهم الشرقية للدخان وتحتفظ الحكومة بـ 50.5% في أكتوبر.

 

وفي نوفمبر سيتم طرح 20% من أسهم الإسكندرية للزيوت وتحتفظ الحكومة بـ 51%، وطرح 30% من الإسكندرية للحاويات، وتحتفظ الحكومة بـ 65%.  وفي ديسمبر ستطرح الحكومة 30% من أسهم شركة أبو قير للقطاع الخاص وتحتفظ بـ 61%.

 

وأضاف توفيق أنه من المتوقع أن يتم عرض الجزء الثاني من 23 شركة في الربع الأول من عام 2019 ، على الرغم من أن المسؤولين لم يقرروا بعد ما هي هذه الشركات أو نسبة الأسهم التي سيتم بيعها.

 

وخلال الأشهر التسعة المقبلة، ستدرس الحكومة أداء 121 شركة من القطاع العام تشرف عليها وزارته.

 

ويواجه القطاع العام في مصر انتقادات بأنه يعاني من عدم الكفاءة والانتفاخ، فيما يكافح المسؤولون لدفع الشركات نحو الربح.

 

ويعد البرنامج الحالي خطوة أولى نحو تحقيق توازن بين الكفاءة والربح وزيادة الدخل للحكومة.

 

وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي، بطرح نحو 4 شركات حكومية ضمن برنامج الطروحات في البورصة قبل 15 يونيو 2019، وذلك في إطار مطالبة الصندوق للحكومة بتقليل نسبتها الحاكمة في الشركات المملوكة للدولة.

النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان