رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد لقاء الديكتاتورين.. ترامب صفر اليدين

بعد لقاء الديكتاتورين.. ترامب صفر اليدين

صحافة أجنبية

ترامب التقى مع بوتين وكيم جون أون

بعد لقاء الديكتاتورين.. ترامب صفر اليدين

أحمد عبد الحميد 22 يوليو 2018 21:48

وصفت مجلة شبيجل القمتين اللتين عقدهما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع "الديكتاتورين"كيم جونج أون وفلاديمير بوتين بأنهما مجرد فرقعة إعلامية.

 

وأضافت: "النتائج ملموسة.. ترامب عاد صفر اليدين".

 

في المؤتمر الصحفي ترامب مع فلاديمير بوتين ، قال الرئيس الأمريكى جملة خاصة: "أفضّل أن أخاطر سياسيًا لخلق السلام بدلاً من المخاطرة بالسلام للسياسة".

 

 في وقت لاحق من يوم الاجتماع المثير للجدل مع رئيس الدولة الروسية في هلسنكي ، كرّر ترامب قوله مرة أخرى على تويتر ، وهو متباهيًا بأنه يريد أن يُنظر إليه على أنه صانع سلام لا أناني.

 

لفتت المجلة الألمانية إلى استعداد ترامب  لاستيعاب المستبدين والمستبدين الكارهين الولايات المتحدة الأمريكية سواء  هلسنكي أو فى سنغافورة بهدف تحقيق فرقعة  إعلامية كبيرة دون نتائج ملموسة فى الواقع.

 

وأشارت إلى أن  ترامب لا يحق له الادعاء أن لقاءه من بوتين يحقق فائدة للولايات المتحدة الأمريكية.

 

كما تساءلت المجلة الألمانية : "ماذا  جنى ترامب بعد مرور ستة أسابيع من قمة كيم جونج أون في سنغافورة، وما الذي جلبته المحادثات مع كيم حتى الآن؟"

 

أجابت شبيجل ، بأن الاتفاقية ، التي وقعها كيم مع ترامب ،  والتى تلزم الكوريين الشماليين باستكمال نزع السلاح النووي، بحسب تصريحات الرئيس الأمريكى،  لم تفِ بها كوريا الشمالية حتى الآن.

 

وبحسب المجلة الألمانية، فإن الاتفاق لا ينص على أي خطوات ملموسة أو إطار زمني محدد.

 

كان على كوريا الشمالية بعد قمة سنغافورة   أن تثبت أنها ستفي  بالتزاماتها، لكنها تسير قدمًا فى برنامجها النووى.

 

وفقاً لتقارير وسائل الإعلام في دوائر الاستخبارات الكورية،  كانت قمة سنغافورة مليئة بالرموز المبهمة.

 

 من جانبه، قال "بيرنهارد سلينجر" ، الخبير بشئون كوريا الشمالية في مؤسسة هانس زايدل في سيول.: "لم يكن هناك تقدم ملموس في نزع السلاح النووي".

 

ومع ذلك ، لا ينبغي أن السخرية من  إعلان ترامب  عن العديد من الاجتماعات المقبلة مع كيم،  فمسألة نزع السلاح النووي تتطلب عملاً طويلً وشاقًا، بحسب الخبير الكورى الشمالى.

 

أردف  الخبير الكورى الشمالى، أن قمة سنغافورة صاحبتها  نكسات في الأسابيع الأولى بعد انعقادها.

 

شبكة "إن بى سى نيوز"، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي تثبت  أن النظام الكوري الشمالي يواصل تطوير البنية التحتية المحيطة بمفاعل يونجبيون النووي.

 

 ويتم تنفيذ العمل على نظام التبريد لمفاعل يستخدم لإنتاج البلوتونيوم.

 

القيادة الكورية الشمالية لم تصدر الأوامر بإيقاف تطوير برنامجها النووى،  بحسب تصريحات  موظفي وزارة الخارجية الأمريكية السابقين.

 

وأعلن ترامب ، الذي أصر على التنفيذ الفوري للاتفاقية ، في مؤتمره الصحفي في سنغافورة أن الكوريين الشماليين بدأوا بالفعل في فك برنامجهم النووى،  لكن المراقبين لم يلاحظوا  ذلك حتى اليوم.

 

شبكة "إن بي سي نيوز" التلفزيونية، ذكرت أن النظام في بيونج يانج ، يعيد معالجة  محطة يونغبيون المعروفة ، بالإضافة إلى العديد من المواقع النووية السرية.

 

وبحسب شبيجل ، فإن المشكلة الآن بعد المحادثات الكورية  مع ترامب ، تكمن فى  التراجع الأمريكى عن إزالة ضغط العقوبات على كوريا الشمالية.

 

 الصين،   الحليف الأقرب لكوريا الشمالية ، خففت العقوبات عن جارتها،  ففي العديد من المناطق تتم عمليات تسليم النفط ، ومبيعات الفحم ، والتجارة الحدودية.

 

"مارتن هينريتش"، الحاصل  جائزة نوبل للسلام العام الماضي ، لا يرى أي تغييرات ملموسة حتى الآن ، مضيفًا  بأن الأنشطة النووية الكورية الشمالية تستمر بلا هوادة.

 

أردف "هينريتش"، أن الأمور ستتطلب تدابير لبناء الثقة من الجانبين ، وتنازلات أمريكية بشأن مفاوضات السلام ، وشفافية أكبر في المنشآت النووية لكوريا الشمالية.

 

كانت زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" قبل أقل من أسبوعين بمثابة  "كارثة"، والكلام لشبيجل.

 

 أوضحت المجلة الألمانية، أن  كيم رفض  تلبية طلب  وزير الخارجية الأمريكى بمقابلته، وكانت الزيارة عديمة التفاصيل، ولا تبشر بالخير.

 

بعد زيارة بومبيو،  وصف النظام الكوري الشمالي الزيارة  بأنها "مثيرة للقلق" ووصف المطالبات  الأمريكية لنزع السلاح النووى الكورى  بأنها  مجرمة.

 

وقال البيان الذي نشرته فيما بعد الصحافة الكوريه الشمالية:  "اعتقدنا أن الامريكيين سيأتون الى هنا بنوايا طيبة بعد القمة،  لكن آمالنا كانت ساذجة، لكننا  في الوقت نفسه ، نقدر حسن نية الرئيس ترامب.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان