رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بلومبرج: حرب الصين وأمريكا التجارية .. أرباح للسعودية

بلومبرج: حرب الصين وأمريكا التجارية .. أرباح للسعودية

بسيوني الوكيل 20 يوليو 2018 11:43

"السعوديون يجنون الأرباح من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة"..

تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول المنافع التي تجنيها  السعودية من الصراع التجاري الدائر بين واشنطن وبكين.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن شركة "أرامكو"

السعودية تجني أرباحا بفضل الحرب التجارية التي يخوضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الصين.

 

وأوضحت الوكالة أن مبيعات الشركة التي تديرها الحكومة السعودية من الغاز المسال للصين هذا العام، بلغت 90% من شحنات عام 2017 بالكامل، وفقا لبيانات شركة "كبلير" المتخصصة في نقل النفط.

 

وعزت الوكالة هذا إلى أن الموريدن في الدولة الآسيوية يبحثون عن بدائل لشحنات الغاز الأمريكية في الوقت الذي تتصاعد فيه الحرب التجارية بين أكبر اقتصاديين في العالم في ظل فرض رسوم جمركية على منتجات بمليارات الدولارات.

 

ورأت الوكالة أن زيادة الطلب على الغاز المسال المستخدم في كل شيء بداية من الطهي والتدفئة وإنتاج البتروكيماويات له تأثير على عقود الأسعار التي تدفعها شركات أخرى في آسيا للشحنات السعودية.

 

ونقلت الوكالة عن أونج هان وي الاستشاري بشركة "إف جي إي" بسنغافورة قوله إن :" المستوردين الصينين حتما سيتجنبون شحنات الغاز الأمريكي المسال على قدر استطاعتهم ".

 

وأضاف:" المزيد من الشحنات السعودية توجهت للصين بعد إعلان التعريفات الجمركية وأدى هذا إلى رفع أسعار العقود بشكل جزئي".

 

وبلغت شحنات الغاز المسال السعودية للصين هذا العام حتى الآن إلى 970 ألف طن، مقارنة بـ 1.8 مليون طن في عام 2017.

 

وتحول المستوردون الصينيون إلى مصادر أخرى للاستيراد بدلا من الولايات المتحدة حيث تفرض الدولة تعريفات تقدر بـ 25% على الشحنات الأمريكية من البروبان والبيوتان في خضم الحرب التجارية.

 

وفي أوائل يوليو ، فرضت كل من الولايات المتحدة والصين رسوماً جمركية على سلع بقيمة 34 مليار دولار، وهددت الولايات المتحدة في وقت لاحق بفرض تعريفة إضافية على سلع بقيمة 200 مليار دولار.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان