رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«سي إن إن»: بعد هجومه على «مونتينيجرو».. «ترامب» يكره «الناتو»

«سي إن إن»: بعد هجومه على «مونتينيجرو».. «ترامب» يكره «الناتو»

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

«سي إن إن»: بعد هجومه على «مونتينيجرو».. «ترامب» يكره «الناتو»

محمد البرقوقي 19 يوليو 2018 17:40

أثار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» موجة من الجدل الحاد في الأوساط المحلية العالمية بعدما هاجم مونتينيجرو (جمهورية الجبل الأسود)، متسائلا: «لماذا ينبغي على الأمريكيين أن يموتوا من أجل الشعب المونتينجري».

 

وشكك «ترامب» بذلك في مبدأ الدفاع المشترك داخل حلف شمال الأطلسي «الناتو» بالنظر  إلى أن البلد الأوروبي الصغير أصبح العضو الـ 29 في الحلف.

 

وأضاف «ترامب» خلال مقابلة بثتها شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية مساء أمس الأول الثلاثاء: «إنهم شعب عدائي جدا وربما يشعلون فتيل حرب عالمية ثالثة».

 

ووفقا لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، فإن «ترامب» يحمل كراهية دفينة لحلف «الناتو»، وقال «جوناثان تشيت»، الصحفي والمحلل الأمريكي إن «هذا الشعور العدائي من قبل ترامب إزاء الحلف يعود إلى العام 1987- وهو نفس العام الذي زار فيه قطب العقارات والملياردير الأمريكي مونتينيجرو التي كانت تتبع في السابق الاتحاد السوفييتي».

 

ومع ذلك فإن السياق الذي جاءت فيه تصريحات ترامب قد أثار حالة من الغضب  بين هؤلاء الذين يؤمنون وبقوة في «الناتو» على كلا الجانبي من الأطلنطي. وغرد السيناتور الجمهوري جون ماكين على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة «تويتر» بقوله: «بمهاجمة مونتينيجرو والتشكيك في التزاماتنا تحت مظلة (الناتو)، يلعب الرئيس تحت أيدي بوتين».

 

وقال «رانكو كريفوكابيتش»، الرئيس السابق لـ«مونتينيجرو» والزعيم الحالي للمعارضة هناك، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إن  «ترامب» هو «أغرب رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.. والسياسة الخارجية ليست هي أهم شيء بالنسبة له».

 

ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر ناورت»، التعليق مباشرة على تصريحات «ترامب»، لكنها قالت إن الرئيس أكد من جديد الأسبوع الماضي الالتزام القوي بالدفاع الجماعي داخل حلف الأطلسي.

 

وشددت على أن البيان الذي صدر في ختام قمة بروكسل ينص بوضوح على أن أي هجوم ضد حليف سيعتبر هجوما على الجميع.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان