رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نيوزويك: «عصافير السعودية» من الأرض إلى الجو

نيوزويك: «عصافير السعودية» من الأرض إلى الجو

صحافة أجنبية

المرأة السعودية تسعى لقيادة طائرة

نيوزويك: «عصافير السعودية» من الأرض إلى الجو

جبريل محمد 17 يوليو 2018 17:00

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن مدرسة الطيران في السعودية سوف تفتح أبوابها أمام النساء، بعد رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات الشهر الماضي.

 

ونقلت المجلة الدكتورة دلال التي تسعى للعمل كطيار مدني قولها:" لم نعد نعيش في الحقبة التي سمح فيها للنساء بالعمل في ميادين محدودة.. أن جميع السبل مفتوحة للنساء".

 

بدأت أكاديمية أكسفورد للطيران قبول طلبات النساء السعوديات اللواتي يرغبن في بدء التدريب ابتداءً من سبتمبر المقبل، سوف يفتتح فرع للمدارس التي تعلم النساء في الدمام.

 

وأطلقت المملكة مشروع تطوير بقيمة 300 مليون دولار في المدينة بهدف تدريب جيل جديد من الطيارين وفنيي صيانة الطائرات، وقال المدير التنفيذي عثمان المطيري، إن" الطلاب سوف يحصلون على ثلاث سنوات من التدريب الأكاديمي والعملي".

 

وفي يونيو الماضي، أصبحت السعودية آخر بلد في العالم يسمح للنساء بقيادة السيارات، مما يضع حداً نهائياً للحظر الذي كان سائداً منذ عقود، ووأعلن القرار سبتمبر الماضي، لكنه استغرق عدة أشهر حتى دخل حيز التنفيذ ،وفي العام الماضي، منحت الرياض المرأة حق حضور الفعاليات العامة، مثل الحفلات الموسيقية والمنافسات الرياضية بجانب الرجال.

 

تحت قيادة ولي العهد محمد بن سلمان، المملكة لديها خطة لإزالة الكثير من القيود التقليدية على مشاركة المرأة في المجتمع، ومع ذلك، انتقدت جماعات حقوق الإنسان ولي العهد والسلطات السعودية في أعقاب اعتقال العديد من النشطاء البارزات في مجال حقوق المرأة ، مشيرة إلى أن الإصلاحات ليست سوى غطاء لاستمرار حملة القمع على المعارضة السياسية.

 

في يناير الماضي، دعا إقبال دارنداري، عضو مجلس الشورى السعودي شركات الطيران الوطنية إلى تمكين المرأة لخلق فرص عمل.

 

وسافرت بعض النساء السعوديات اللاتي كن يحلمن بأن يصبحن طيارين إلى دول عربية أو أجنبية أخرى لمتابعة تدريبهن.. وإحدى الطالبات السعوديات البارزات تعمل كطيار لرجل الأعمال الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، الذي كان يتعامل بشكل روتيني مع الرئيس دونالد ترامب على تويتر.

 

وتخرجت هنادي الهندي ، من مدرسة للطيران في الأردن عام 2005 قبل أن تنجح في العمل مع الشركة السعودية، ومع ذلك لم يُسمح لها إلا بالطيران خارج المملكة حتى 2014 ، عندما مُنحت رسميًا رخصة طيار، أي قبل الحصول على رخصة قيادة في المملكة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان