رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

إندبندنت: هذا ما سيحدث لو انسحبت أمريكا من منظمة التجارة العالمية

إندبندنت: هذا ما سيحدث لو انسحبت أمريكا من منظمة التجارة العالمية

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

إندبندنت: هذا ما سيحدث لو انسحبت أمريكا من منظمة التجارة العالمية

محمد البرقوقي 30 يونيو 2018 18:41

يقول خبراء، إن تداعيات انسحاب أمريكا من منظمة التجارة العالمية سيكون كارثيًا على استدامة السوق العالمية، مضيفين أنّ هذا الانسحاب سيعني حرمان العالم من أنشطة تجارية تصل قيمتها إلى تريليونات الدولارات.

 

هكذا استهلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تقريرًا سلطت فيه الضوء على حالة الاضطراب التي يعيشها البيت الأبيض بعد تسرُّب أنباء مفادها أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرغب بسحب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية.

 

ويظهر التقرير حالة عداء  متنامية إزاء منظمة التجارة العالمية- الهيئة المعنية بإدارة التجارة العالمية- منذ حملته التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وقالت الصحيفة، نقلًا عن تقرير أصدره موقع "أكسيوس" المقرب من المباحثات الدائرة في البيت الأبيض إن ترامب:" هدد بالفعل بالانسحاب 100 مرة. مشيرا إلى أن هذا الأمر سيدمرنا كدولة بالكامل".

 

وأضاف المصر أن ترامب قال لمستشاريه مرارًا:" لا أعلم لماذا نحن متواجدون في المنظمة. فمنظمة التجارة العالمية أسستها بقية دول العالم لتدمير الولايات المتحدة".

 

وينتقد قطب العقارات والملياردير الأمريكي منظمة التجارة العالمية منذ حملته الرئاسية، حيث وصفها في تصريحات لشبكة "إن بي سي" الأمريكية بأنها "كارثة".

 

لكن ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأمريكي حاول تهدئة الأجواء الحادة التي خلقتها تصريحات ترامب بشأن منظمة التجارة العالمية، قائلا:" إنها مجرد مبالغة".

 

وأضاف منوتشين:" الرئيس لديه بالفعل مخاوف من منظمة التجارة العالمية. إنه يعتقد أن ثمة جوانب ليست عادلة في هذا الخصوص".

 

وساعدت الولايات المتحدة الأمريكية على تأسيس منظمة التجارة العالمية في العام 1995 بهدف إنشاء منتدى لمفاوضات التجارة العالمية، وحل النزاعات التجارية وتوزيع الدعم على الدول النامية. وتتألف المنظمة من 164 عضوًا من الاقتصادات العالمية، والتي تمثل 98% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

كان ترامب قد نفى أمس الجمعة اتخاذ قرار بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية.

 

وقال ترامب من متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان": "لا أعتزم الانسحاب من منظمة التجارة العالمية".

 

لكن ترامب شكا مرارًا من القواعد التجارية، واصفا منظمة التجارة العالمية بـ"الكارثة". كما ضرب قواعد التجارة الدولية عرض الحائط حين قام بفرض رسوم باهظة على واردات بلاده من الألومنيوم والصلب والبضائع الصينية، وتقدر قيمة هذه الواردات بعشرات المليارات من الدولارات، تحت حجة الدفاع عن الأمن القومي الأمريكي.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان