رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

جارديان: كيم جونغ كسب الكثير وتخلى عن القليل

جارديان: كيم جونغ كسب الكثير وتخلى عن القليل

صحافة أجنبية

متظاهر يرتدي قناعا يشبه ترامب في احتجاج ضد إلغاء القمة بكوريا الجنوبية

بإلغاء ترامب للقمة

جارديان: كيم جونغ كسب الكثير وتخلى عن القليل

بسيوني الوكيل 25 مايو 2018 15:45

"كيم جونغ أون يكتسب مكانة كبيرة، ويتخلى عن القليل مع انهيار القمة".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرا حول تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من القمة التي كانت مقررة مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون في الشهر المقبل.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة :" قرار الرئيس ترامب بإلغاء الاجتماع المقرر مع كيم جونغ أون، يعد منحة لكوريا الشمالية، بحسب عدد من المحللين".

 

ونقلت الصحيفة عن إيوان جراهام مدير برنامج الأمن الدولي في معهد لوي:" التألق الذي أحاط بالقمة لا يزال مهما لكيم، فقد اكتسب الكثير من الشرعية والاهتمام في الفترة السابقة دون أن يتخلى عن أي سلاح نووي".  

 

من جانبه قال فيبين نارانج أستاذ العلوم السياسة الذي يركز على قضية الانتشار النووي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قبل أن يلغي ترامب القمة :" لقد كسر كيم أقصى ضغط من خلال وقف الاستفزازات والتنسيق مع الصينيين".

 

وأضاف : "لقد عملت كوريا الشمالية بجدية على مدى الأشهر القليلة الماضية، لتبدو في نظر المجتمع الدولي في الطرف المتسامح".

 

وعقب إعلان نبأ إلغاء القمة كتب نارنج على تويتر إن رد فعل كوريا الشمالية المحسوب كان:" بيانًا ذكيًا من كوريا الشمالية. يضع الكرة في ملعب ترامب بشكل مباشر".

 

وأعلن ترامب أمس انسحاب الولايات المتحدة من الاجتماع الحاسم في 12 يونيو بعد أن انتقدت كوريا الشمالية نائب الرئيس مايك بنس ووصفته بأنه "غبي وجاهل".

 

وبحسب رسالة وجهها ترامب إلى الزعيم الكوري الشمالي فإن إلغاء القمة يعود لتصريحات "عدائية" من قبل نظام بيونغ يانغ.

 

وكتب ترامب في رسالة إلى كيم نشرها البيت الأبيض "للأسف وبعد الغضب الهائل والعدائية الصريحة التي ظهرت في آخر تصريحاتكم، أشعر أنه من غير الملائم في هذا الوقت عقد هذا اللقاء الذي كان مخططا له منذ فترة طويلة."

 

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس إن السبب وراء إلغاء القمة التي كانت مقررة بين و كيم جونغ أون هو عدم إمكانية التوصل إلى "نتيجة ناجحة".

وصرح بومبيو أمام الكونغرس "لا أعتقد أننا في وضع يجعلنا نشعر أن النتيجة يمكن أن تكون ناجحة. خلال الأيام العديدة الماضية لم نتلق ردا على استفساراتنا منهم".

 

في المقابل ردت كوريا الشمالية، بقولها إنها لا تزال على استعداد للجلوس لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة "في أي وقت".

وكانت كوريا الشمالية أعلنت في وقت سابق أنها فككت بالكامل موقعها للتجارب النووية الخميس، في خطوة تعتبرها بيونغ يانغ بادرة حسن نية.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان