رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"السفير": الشعارات الطائفية تهدد المنطقة العربية بحرب أهلية

"السفير": الشعارات الطائفية تهدد المنطقة العربية بحرب أهلية

أ ش أ 12 يونيو 2013 10:46

جانب من الاحداث فى سوريا - ارشيف قالت صحيفة "السفير" اللبنانية، إن البلاد العربية تعيش في ظلال حرب أهلية مرشحة للتفاقم عبر المزج بين الديني، بل المذهبي، والسياسي في الصراع على السلطة، وأدى انقلاب الصراع على السلطة في معظم أقطار المشرق إلى المواجهة بالشعار الديني، بل الطائفي أو المذهبي على الأصح، بدلا من الميدان السياسي .

 

وهذا سيفتح أبواب جهنم الحرب الأهلية في المشرق العربي على وجه الخصوص.


وأضافت، "ولا يستطيع أي طرف سياسي عربي، سواء أكان نظام حكم أم معارضة تطمح إلى الوصول إلى السلطة بدعم خارجي، أن يدعي البراءة من التورط في حرب أهلية معلنة، أو هي مشتعلة من دون إعلان".


ولفتت الصحيفة - فى افتتاحيتها اليوم - إلى أن أبواب الحرب الأهلية تتسع لدخول العالم كله، غرباً وشرقاً، إلى الميدان، مناصراً لهذا الطرف أو ذاك، أو عاملاً لمد هذه الحرب المدة الكافية لتحقيق أغراضه.

 

وقالت إن "منطقتنا مهددة بالغرق في دماء بنيها مفتوحة لكل قوى الهيمنة بدءاً من إسرائيل ومعها الولايات المتحدة الأميركية وانتهاءً بدول الاستعمار القديم.. وبديهي أن تكون إيران وتركيا بين هذه الدول التي تحاول مد نفوذها في الفراغ العربي" - حسب الصحيفة .


وأرجعت "السفير" أسباب حال المنطقة إلى انعدام السياسة وإخلاء المساحة للشعارات الطائفية والمذهبية كتعبير عن الدخول إلى أتون الفتنة التي لا تبقي ولا تذر، خصوصاً بين مكونات الأمة وبالشعارات الدينية والطائفية وليس بالتضامن والتعاون وتمتين الروابط المؤكدة وحدتها والتي تحصن منعتها وتحمي مستقبلها الواحد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان