رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| لهذه الأسباب.. رفض العراق «خماسي» قطر

فيديو| لهذه الأسباب.. رفض العراق «خماسي» قطر

العرب والعالم

تميم بن حمد أمير قطر

فيديو| لهذه الأسباب.. رفض العراق «خماسي» قطر

أيمن الأمين 19 نوفمبر 2018 16:00

مقترح قطري لم يلق ترحاب بغداد، عرضته الدوحة على دولة العراق، بتشكيل تحالف جديد مكون من 5 دول (العراق وقطر وتركيا وإيران وسوريا).

 

المقترح بتشكيل المحور الخماسي، جاء على لسان وزير خارجية قطر محمد عبد الرحمن آل ثاني، عرضه قبل أيام، ولاقى رفضا عراقيا.

 

تحالف خماسي

 

ويأتي هذا المقترح بإنشاء تحالف خماسي بين "قطر وإيران وتركيا وسوريا والعراق"، في ظل استمرار الأزمة القطرية التي دخلت عامها الثاني بعد أن أعلنت دول الرباعي العربي المقاطع "السعودية، الإمارات، البحرين، ومصر"، في الخامس من يونيو 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

 

كما يأتي هذا المقترح، بينما تسعى الولايات المتحدة الأمريكية، لإنشاء تحالف الشرق الأوسط الجديد أو ما يسمى بـ"الناتو العربي"، والذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي الست بما فيها قطر، إلى جانب مصر والأردن.

 

دبلوماسية العراق

 

وقبل أيام، استقبل رئيس دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في مكتبه بالديوان الأميري، محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، والوفد المرافق له بمناسبة زيارته للبلاد.

 

كما التقى الحلبوسي، رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وحضر اللقاء أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى القطري.

 

وجاءت زيارة رئيس البرلمان العراقي إلى قطر، عقب زيارة الرئيس العراقي برهم صالح إلى طهران قبل يومين، والتي توجه بعدها إلى المملكة العربية السعودية، ضمن جولة إقليمية شملت عدة دول خليجية بالإضافة إلى زيارته للأردن الخميس الماضي.

 

وكانت الأزمة الخليجية بدأت في مايو الماضي، حين نقلت وسائل إعلام سعودية وإماراتية بدايةً ما قالت إنَّها تصريحات لأمير قطر تميم بن حمد، أوردتها وكالة الأنباء القطرية، تحدث فيها عن ضرورة إقامة علاقات جيدة مع إيران ووصف حزب الله بـ"المقاومة" فضلًا عن علاقات جيدة مع إسرائيل، إلا أنَّ الدوحة سرعان ما نفت التصريحات وتحدثت عن اختراقٍ لوكالتها الرسمية، فيما واصلت الأبواق الإعلامية قبل الدبلوماسية حملاتها من الجانبين، حتى بلغت قطع العلاقات.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان