رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سياسي أحوازي: نقاوم الاحتلال الإيراني وحدنا.. وهذا ما نتعرض له

سياسي أحوازي: نقاوم الاحتلال الإيراني وحدنا.. وهذا ما نتعرض له

العرب والعالم

أبو إبراهيم الأحوازي

في حوار مع مصر العربية..

سياسي أحوازي: نقاوم الاحتلال الإيراني وحدنا.. وهذا ما نتعرض له

أيمن الأمين 14 نوفمبر 2018 15:33

نقاوم إيران منذ 93 عامًا ولن نترك قضيتنا

طرقنا أبواب الجامعة العربية ولم يسمح لنا بالدخول

سجون إيران ممتلئة بآلاف الأحواز

أكثر من 600 أحوازي اعتقلتهم إيران مؤخرا

 

قال أبو إبراهيم الأحوازي، مستشار الأمين العام للجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية، إن الشعب الأحوازي منذ احتلاله من إيران قبل 93 عامًا وهو يقاوم المحتل، ولم يقبل يومًا بأن يتم "تفريسه".

 

وأوضح مستشار الأمين العام للجبهة الديمقراطية الشعبية في حوار مع "مصر العربية" أنه في إيران تجد التمييز ضدنا وكذلك القيود التعسفية والقمعية ضد كل أحوازي، قائلا: الاعتقالات التعسفية دون ذنب لم تتوقف منذ وطأ المحتل الإيراني أقدامه على أرضنا.

 

وتابع: للأسف طرقنا أبواب الجامعة العربية مرات عديدة، وللأسف لم يسمح  لنا حتى بالدخول، مشيرا إلى أن الجميع خذل قضيتنا التي هي من حقنا، حكامًا وشعوبا.

 

وأشار أبو إبراهيم إلى أنه لم يقف إلى جانب قضيتنا سوى "الشهيدين" الراحل جمال عبد الناصر، ونظيره العراقي صدام حسين.

أبو إبراهيم الأحوازي

 

وإلى نص الحوار..

 

بداية.. حدثنا عن أوضاع الأحواز داخل إيران؟

 

الأحواز دولة عربية خليجية، بما يقارب 12 مليون نسمة واقعة تحت احتلال الدولة الفارسية منذ علم 1925 م ..

الأحواز دولة غنية بنفطها و غازها و أراضيها الخصبة و أنهارها العذبة، ويوجد فيها أغنى الحقول الزراعية، وبالنهاية  ثرواتها تساوي 95 بالمائة من كل دخل إيران الوطني..

للعلم 93 عاما وأهلها الكرام يقاومون الاحتلال الفارسي، الشوفيني ولم يقبلوا أنواع التفريس التي مارسها الاحتلال، وحتى اليوم لا يزالوا متمسكون بكل تقاليد العربية.

 

يواجه العرب الأحواز في إيران التمييز والقيود التعسفية فيما يتعلق بتلقيهم التعليم، والتوظيف، والحصول على المسكن المناسب، وفيما يخص تمتعهم بحقوقهم الثقافية .. ما حقيقة الأمر؟

 

الشعب العربي قاوم أنواع "التفريس" و التعسف و الحرمان بشكل فضيع رقم 1 حرم من الدراسة باللغة العربية لغة الأم، 2 : الشعب الأحوازي حرم من تسميته أطفاله كيف يشاء و تقدم له السلطات المحتلة قائمة بأسماء فارسية و يجبروا أولاياء الطفل على أسماء في القائمة الخاصة بهم..

 

نظم الاحتلال بناء مدارسه الفارسية في القرى النائية، لكي يقبر اللغة العربية، وحدد الدراسة للصف الرابع على الأكثر فقط للأطفال لكي يغير جيل بالكامل، الاحتلال الفارسي حاول و مستمر يريد تغيير  الزي العربي، مثل الكوفية و الدشداشة أو الكلبية، فالاحتلال لم يسمح للشباب الذي درس و أكمل دراسته أن يعمل بالدوائر الحكومية.

ماذا برأيكم عن حملات الاعتقال التعسفية والقمعية ضد المدنيين من الاحواز؟

 

الاعتقالات مستمرة في أول يوم منذ الاحتلال، إلى الآن، ففي الشهر الحالي اعتقلت سلطة الاحتلال ما يقارب 600 رجل وامرة بتهمة الإرهاب و والإفساد في الأرض، ومحاربة حكومة الله..

 

نظام إيران قمعي، سجنني 9 سنوات و 6 شهور، بتهمة محاربة الله و مفسد في الأرض، وحين أتممت مدة سجني نفوني خارج البلاد بالقوة، المهم و في تاريخ 9 /11 الحالي أعلنت حكومة الملالي إعدام 22 ناشطا مدنيا  بحسب المحتل نفسه.

 

إذن.. ماذا عن المجتمع الدولي والعربي من الانتهاكات التي تكال بحقكم؟

 

الفرس في حين احتل الأحواز1925  و بمساعدة و تنسيق مع بريطانيا و شراكتهم بثروات الأحواز، تم التعتيم على كل قضايا الاحتلال، ولا تسمح لأي إعلام أو أمم متحدة أو فيما عرف سابقا بعصبة الأمم، أو جريدة تنشر وتنكر أن للأحواز سيادة و حكومة و أسرت أميرها الشيخ. (خزعل بن مرداو الكعبي)، و في 1936 أعدمته في زنزانته في طهران و لم تسلم رفاته لأهله وذويه.

آخر عملية عسكرية للفصائل الأحوازية كانت منذ فترة.. مالذي يؤخر مثل تلك العمليات التي طالما تربك إيران؟

 

المقاومة الأحوازية مستمرة و لا تقف منذ احتلت إيران وطننا، لكننا لا نستطيع إعلانها خوفا من تهم الإرهاب الذي يدينه كل العالم.

 

لماذا تخاذل الدور العربي ضد قضية دولة عربية اسمها الأحواز احتلها الفرس؟

السؤال الذي لا بدا أن يسأل إلى الدول العربية ذاتها: لماذا لم يقف مع الأحواز سوى الرئيس الشهيد الزعيم جمال عبد الناصر، و كذلك الشهيد صدام حسين فقط، أقول والقول يثبت باسمي، العرب شعوب و حكومات خذلونا و أضعفوا موقفنا، فحين طالبنا أوروبا باعتراف بنا كعرب قالوا نريد دولة عربية واحدة تقول نعم إنهم عرب، للأسف لا يوجد "ما في"، فكيف نحن الأوربيون نعترف بكم؟..

 

للأسف طرقنا باب الجامعة العربية عدة مرات، وللأسف لم يسمح  لنا حتى بالدخول، أنا والرفيق الأمين العام وصلنا إلى قصر عابدين لكي نلتقي الرئيس السيسي كان غير موجود، والتقينا عمرو موسي، وطالبنا بحقنا كعرب في الجامعة العربية و الصور موثقة عندنا للأسف لم نحصل على أي جواب.

البعض يتوقع سقوط الملالي ونظام روحاني وحرسه الثوري.. كيف ترى الأمر؟

 

لا استبعد تغير النظام الملالي و تفكيك إيران، خصوصا وأن تفكيك إيران لمصلحة الغرب و حتى روسية صديقة إيران، الغرب كله و حتى الدول العظمى كل قوتها من دول العالم الثالث، و كلما كثرت دول  جديدة يكون الصالح للشركات الغربية التي تعمل و تبني جيوشها إلى آخره، و لا نغفل أن إيران مشكلة من خمسة دول: الدولة الفارسية الذي تحتل خمسة دول هم الأحواز 12 مليون نسمه، و الكرد 7 مليون و البلوش 5 مليون نسمة و الأتراك الآذريين 25 مليون نسمة، فكل هؤلاء كانوا دول ذات سيادة و مستقلة، و كلهم الآن يطالبون بالاستقلال و تحرير أوطانهم..

 

للعلم الغرب هم من جاءوا بالخميني، وساندوه، و قاموا بتدريبه، حتى شعاره الموت لإسرائيل، فهو كلام ليس أكثر، وفي ضل هذا الشعار الخميني عليه واجب تدمير الدول العربية الذي تعادي إسرائيل، وللأسف نجح الخميني في هذا المخطط، لكن الأمر لدى خميني تعدى الحدود، و أصبح يريد شراكة استراتيجية مع إسرائيل، الأمر الذي ترفضه كل الدول الغربية الذي أسست إسرائيل، ودليلي على ما أقول، لا يعقل أن فرنسا التي استضافت الخميني، تقبل بتدمير ابنها المدلل إسرائيل.

 

هل من انتفاضة أحوازية قريبة قد يفرض بها الأحواز قضيتهم دوليا؟

 

الانتفاضة الشعبية التي قام بها الشعب العربي الأحوازي كثيرة، والمعروفة منها انتفاضة شعبية في "الفين" والذي أربكت كل حسابات المحتل و منذ ذلك التاريخ من كل عام تعاد ذكرى الانتفاضة الشعبية، و لكن اليوم الأحواز المحتلة تعيش حالة الحكم العسكري، الآن هناك اعتصامات لعمال شركات تذويب الحديد، و شركات صناعية أخري، الاحتمال قوي أن ينتفض الشعب العربي الأحوازي في كل لحظه، خاصة بعد زيادة وتيرة القمع ضد الأحواز، وما أثير حول إعدام 22 ناشطا سياسيا قبل ساعات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان