رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سياسي فلسطيني: لهذا فشل الاحتلال في الهجوم على غزة.. وسبب استهدافه للمدنيين

سياسي فلسطيني: لهذا فشل الاحتلال في الهجوم على غزة.. وسبب استهدافه للمدنيين

العرب والعالم

عبد القادر ياسين

في حوار مع مصر العربية..

سياسي فلسطيني: لهذا فشل الاحتلال في الهجوم على غزة.. وسبب استهدافه للمدنيين

أيمن الأمين 14 نوفمبر 2018 09:30

قال المؤرخ السياسي الفلسطيني عبد القادر ياسين، إن الاحتلال "الإسرائيلي" أراد بعملية خان يونس، إجبار حماس على تحسين شروط التصالح معه، إذا ما جلسا على مائدة مفاوضات، مضيفا أن الشعب الفلسطيني يسعى لتلك التسوية، رغم أن الاحتلال لا يريد سوى تصفية القضية برمتها.

 

وأوضح السياسي الفلسطيني لـ"مصر العربية": الإسرائيليون توقعوا قيامهم بالعملية، دون أية خسائر، لكنهم تلقوا ضربة قوية من عناصر المقاومة، التي طاردتهم حتى المنطقة الحدودية وقتلت أحد ضباط الاحتلال وأصابت آخر.

 

وتابع: أستبعد تماما اندلاع مواجهات مباشرة من الطرفين، الاحتلال "الإسرائيلي"، والفصائل الفلسطينية، فرغم أن ميزان القوى يختل لصالح الكيان، إلا أن قرار الحرب المباشرة مع غزة مستبعد الآن، وسيبقى الوضع على ما هو عليه الآن.

 

وإلى نص الحوار...

 

التصعيد يتواصل في غزة.. حدثنا عن الأسباب، ولماذا اغتال الاحتلال القيادي القسامي في جنوب القطاع؟

                     

جنوب غزة يزعج إسرائيل كل يوم بسبب البالونات الحارقة التي تخرج من مسيرات العودة للشباب الفلسطيني، فتلك الأعمال أزعجت الاحتلال وأحرجته وبينت ضعفه، لذلك هو ينتقم من تلك المنطقة تحديدا بمثل تلك العمليات..

 

أيضا الاحتلال يرسل رسالة قديمة مجددا، إلى الشعب الفلسطيني أن الاحتلال لا يريد مشروعا للتسوية، وإسرائيل ليس في بالها مثل تلك المشروعات، فهي لديها مشروع واحد لن تغيره، وهو تصفية القضية الفلسطينية وتصفية قاداتها.

ولماذا التصعيد الآن تحديدا؟

 

"إسرائيل تريد تحسين شروط التصالح مع الفلسطينيين، وخاصة تحسين شروطها مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، ولذلك قررت الضغط بتلك العملية الفاشلة، وكذلك الهجوم الأخير.

 

إذن.. هل فشلت عملية الاحتلال في خان يونس لذلك قصفت القطاع المحاصر؟

 

الإسرائيليون كانوا يتوقعون قيامهم بالعملية، دون أية خسائر، لكنهم تلقوا ضربة قوية من عناصر المقاومة، التي طاردتهم حتى المنطقة الحدودية وقتلت أحد ضباط الاحتلال وأصابت آخر، وحتى الآن المقاومة ستجبر الاحتلال على وقف الحرب.

هل من خيارات أخرى أمام المقاومة سوى الرد؟

 

أستبعد أي رد عسكري من المقاومة بشكل كبير، خصوصا وأن الطرف الفلسطيني يريد التهدئة والوصول لحل سياسي، وتسوية سياسية، لذلك ما يحدث الآن في القطاع هو رد طبيعي من المقاومة على هجوم العدو على القطاع، فالعدو الإسرائيلي المحتل لا يتعامل معنا بما نريده، فهو لا يرى أمامه سوى تصفية القضية الفلسطينية برمتها.

 

وهل تتوقع اندلاع حرب مباشرة في قطاع غزة قريبا؟

 

لا.. أستبعدها تماما من الطرفين، الاحتلال "الإسرائيلي"، والفصائل الفلسطينية سيظل الوضع كما هو لفترة.

 

لماذا.. هل لعدم جاهزية كلا الطرفين؟

 

ليس كذلك، فميزان القوى مختل تماما لصالح الاحتلال الإسرائيلي الذي يملك كل شيء، طائرات ودبابات وأسلحة متطورة، على عكس الفصائل الفلسطينية التي لا تمتلك سوى الأسلحة الخفيفة، ولكن هناك ما تسعى إليه الفصائل والشعب الفلسطيني وهي التسوية، وللأسف لا يعترف بها الاحتلال، ولن يرضى بها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان