رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

تسجيلات اغتيال خاشقجي تصدم ضابطًا سعوديًّا: القاتل كان تحت تأثير الهيروين

تسجيلات اغتيال خاشقجي تصدم ضابطًا سعوديًّا: القاتل كان تحت تأثير الهيروين

العرب والعالم

مقتل جمال خاشقجي

تسجيلات اغتيال خاشقجي تصدم ضابطًا سعوديًّا: القاتل كان تحت تأثير الهيروين

مصر العربية - وكالات 14 نوفمبر 2018 06:00
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ تسجيلات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي "مروعة"، وكانت صادمة لضابط استخبارات سعودي استمع إليها.
 
وقتل خاشقجي، وهو منتقد لبعض سياسات الحكومة السعودية، في مقر القنصلية السعودية في إسطنبول الشهر الماضي، في عملية يقول أردوغان إنّها جاءت بأمر من "المستويات العليا" في الحكومة السعودية، وفق "بي بي سي".
 
وصرح أردوغان للصحفيين على متن طائرة وهي في طريق العودة من زيارة إلى فرنسا، بأنّه ناقش مقتل خاشقجي مع زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا على العشاء في باريس.
 
وأضاف: "أعطينا التسجيلات الخاصة بعملية القتل هذه لجميع من طلبها منا.. لم تخف مؤسساتنا الاستخباراتية شيئًا.. استمع إليها جميع من أرادها بما في ذلك السعودية والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وبريطانيا".
 
وتابع: "التسجيلات مروعة حقًا. في الواقع، صُدم أحد ضباط المخابرات السعودية الذين استمعوا إلى التسجيلات، وقد قال أعتقد أنّ ذلك الشحص كان تحت تأثير مخدر الهيروين.. لا يفعل شخص ذلك إلا إذا كان تحت تأثير المخدر".
 
وأثار مقتل خاشقجي غضبا دوليًّا لكن لم تتخذ بعد إجراءات ملموسة ضد السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، والحليف الرئيسي لواشنطن.
 
وقال أردوغان إنّه من الواضح أن عملية القتل كانت متعمدة ومخطط لها وأن الأمر بها جاء من المستويات العليا في السلطات السعودية، ولكنه لا يعتقد أن الأمر جاء من الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يكن له "احترامًا لا حدود له".
 
وأوضح: "ولي العهد يقول إنّه سيوضح الأمر وسيفعل ما يتوجب عمله، ونحن ننتظر بصبر"، مشيرًا إلى أنّ منفذي العملية من بين 18 شخصا اعتقلتهم السلطات السعودية.
 
ولم يكشف أردوغان عن محتوى التسجيلات، لكن مصادر مطلعة قالت لوكالة رويترز للأنباء إنّ لدى تركيا عدة تسجيلات، من بينها عملية القتل ذاتها ومحادثات قبل العملية كشفت عنها تركيا لاحقًا.
 
وخلصت تركيا بسبب التسجيلات إلى أن قتل خاشقحي كان متعمدًا، على الرغم من النفي الأولى السعودية بأي علم أو ضلوع في الأمر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان