رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

البيان الختامي لمؤتمر باليرمو: إجراء انتخابات ليبية في ربيع 2019

البيان الختامي لمؤتمر باليرمو: إجراء انتخابات ليبية في ربيع 2019

العرب والعالم

مؤتمر باليرمو

البيان الختامي لمؤتمر باليرمو: إجراء انتخابات ليبية في ربيع 2019

مصر العربية - وكالات 14 نوفمبر 2018 01:56
أكّد المشاركون في المؤتمر الدولي حول ليبيا بمدينة "باليرمو" الإيطالية أهمية إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ربيع 2019.
 
جاء ذلك حسب نسخة من مسودة البيان الختامي للمؤتمر نقلتها وسائل إعلام ليبية وغربية، أوردتها "الأناضول".
 
وجاء في المسودة: "لا حل عسكري في ليبيا، والاتفاق السياسي هو الإطار الوحيد المتاح لإنجاز مسار شامل ودائم من أجل تحقيق الاستقرار الكامل".
 
ووقعت أطراف النزاع الليبية، في ديسمبر 2015، بمدينة الصخيرات المغربية، اتفاقًا لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق، ومجلس الدولة، وتمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق، وهو ما يشار إليه بالاتفاق السياسي.
 
ودعت المسودة إلى "المتابعة عن كثب وتقييم تطبيق الالتزامات المتخذة في المؤتمر الدولي حول ليبيا".
 
وشددت على أهمية إنجاز الإطار الدستوري والعملية الانتخابية في ربيع 2019، وحثت على توطيد سيادة القانون في ليبيا مع ضمان أمن مواطنيها إزاء كافة التهديدات بما فيها الإرهاب.
 
وخلال مؤتمر في باريس، نهاية مايو الماضي، اتفقت أطراف النزاع الليبي على إجراء انتخابات عامة، في 10 ديسمبر المقبل، لكن خلافات داخلية وخارجية جعلت إجراء الانتخابات في هذا الموعد أمرًا مستبعدًا. 
 
واستضافت مدينة باليرمو الإيطالية المؤتمر الدولي بشأن ليبيا على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، بهدف البحث في سبل حل الأزمة الليبية.
 
وفي وقت سابق أمس، أعرب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج، في بيان تعليقًا على مؤتمر باليرمو، عن دعمه إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في بلاده ربيع 2019.
 
ومنذ 2011، تشهد ليبيا انقسامًا تجلى مؤخرًا في سيطرة قوات خليفة حفتر، المدعومة من مجلس النواب، على الشرق الليبي، في حين تسيطر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًّا، والمدعومة من المجلس الأعلى للدولة على معظم مدن وبلدات غربي البلاد. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان