رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

(فيديو) مقتل خاشقجي.. الولايات المتحدة لـ«السعودية»: أوفوا بالعهد

(فيديو) مقتل خاشقجي.. الولايات المتحدة لـ«السعودية»: أوفوا بالعهد

العرب والعالم

مقتل جمال خاشقجي

(فيديو) مقتل خاشقجي.. الولايات المتحدة لـ«السعودية»: أوفوا بالعهد

أحمد علاء 12 نوفمبر 2018 23:44
"أوفوا بالعهد".. طلب صريحٌ وجّهته الإدارة الأمريكية إلى السلطات السعودية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
 
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دعا الرياض إلى الوفاء بالتعهد فيما يتعلق بإجراء تحقيق شامل ووافٍ في ملابسات مقتل خاشقجي.
 
"بومبيو" قال - في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - إنّ واشنطن ستحاسب كل من تورط في العملية، وإنّ على السلطات السعودية أن تفعل الأمر نفسه.
 
وقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر الماضي، وأعلنت السعودية مقتله بعدها بأسبوعين وأحالت النيابة السعودية 18 مسؤولًا للتحقيق على خلفية القضية، بينما تطالب النيابة التركية الرياض بالكشف عن مصير جثة خاشقجي.
 
وبحسب شبكة "bbc"، وضع مقتل خاشقجي ضغوطًا على العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، وأدى إلى مزيد من التدقيق في الروابط بينهما.
 
وقبل يومين، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن عقوبات يمكن أن يتم تطبيقها على السعودية على خلفية مقتل خاشقجي.
 
وقال مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل إنّ "واشنطن تدرس إمكانية تطبيق قانون ماجنيتسكي بحق السعودية، على خلفية القضية".
 
وصرح "هيل" خلال ندوة بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن: "الولايات المتحدة تتابع التحقيقات في مقتل خاشقجي، وهي مهتمة بهذه القضية".
 
وأضاف أنّ "واشنطن طالبت الرياض بإظهار الحقائق في قضية مقتل خاشقجي ومحاسبة المسؤولين عنها، متابعًا: "هناك بعض الخطوات الإيجابية، لكنه ينبغي فعل المزيد".
 
واستطرد: "من الممكن تحميل قتلة خاشقجي المسؤولية، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين الرياض وواشنطن".
 
وقدّم الحزبان الديمقراطي والجمهوري قانونًا يحمل اسم "ماجنيتسكي" في الكونجرس الأمريكي في عهد الرئيس السابق باراك أوباما في 2012.
 
وكان الهدف من هذا القانون، محاسبة الشخصيات الروسية، التي زعم أنها تتحمل مسؤولة وفاة محاسب الضرائب سيرجي ماجنيتسكي داخل سجن في موسكو عام 2009، وهو قانون يسمح لواشنطن بفرض عقوبات على أشخاص بتهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان