رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| آخر تطورات قضية «خاشقجي».. ضبط سيارة تابعة للقنصلية السعودية باسطنبول

فيديو| آخر تطورات قضية «خاشقجي».. ضبط سيارة تابعة للقنصلية السعودية باسطنبول

العرب والعالم

الإعلامي السعودي جمال خاشقجي

فيديو| آخر تطورات قضية «خاشقجي».. ضبط سيارة تابعة للقنصلية السعودية باسطنبول

محمد عمر 22 أكتوبر 2018 18:01

تتطور قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي سريعًا، بعد يوم من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه سيعلن كافة تفاصيل القضية غدًا الثلاثاء، عثرت الشرطة التركية على سيارة تابعة للقنصلية السعودية في مرآب باسطنبول.

وذكر تلفزيون (إن.تي.في) ووسائل إعلام محلية أخرى أنه جرى العثور على سيارة تخص القنصلية السعودية في اسطنبول في حي سلطان غازي بالمدينة، مضيفة أن الشرطة ستفتش المركبة.

وتحقق السلطات التركية والسعودية في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى بعد أن دخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر. وبعد أسابيع من نفي معرفة مصيره، قال مسؤولون سعوديون إن الصحفي البارز قتل في عملية سارت على نحو خاطئ.

آخر التطورات:

ضجة كبيرة أحدثها الإعلان الرسمي عن وفاة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي بعد أسابيع من الغموض والتصريحات المتضاربات والتسريبات الصحفية أفضت أخيرا إلى اعترافالسعودية بمقتله أثناء التحقيق معه على يد مجموعة من السعودية.

 

وكان خاشقجي قد توجه في الثاني من أكتوبر إلى قنصلية الرياض في مدينة اسطنبول بتركيا.

 

تركيا

تركيا تضع خطيبة خاشقجي تحت حماية أمنية على مدار الساعة:

السلطات التركية وضعت خديجة جنكيز خطيبة جمال خاشقجي الصحفي السعودي المعارض المقتول تحت حراسة أمنية على مدار الساعة.

 

وذكرت الوكالة أن مكتب حاكم اسطنبول خصص حراسة من الشرطة على مدار الساعة للمواطنة التركية.

 

ولم ترد السلطات حتى الآن على طلب للتعليق على السبب الذي دفعها لاتخاذ مثل هذا القرار.

 

وقالت خديجة إنها في يوم اختفاء خاشقجي انتظرت لعدة ساعات أمام القنصلية السعودية في اسطنبول وعندما لم يخرج أبلغت السلطات بناء على توجيهه لها قبل أن يدخل القنصلية.

 

وبعدما أكدت السعودية وفاته كتبت خديجة على حسابها في تويتر "لقد أخذوا جسدك من هذه الدنيا ولكن ستبقى ضحكتك الجميلة في دنياي إلى الأبد".

 

تونس

قال وزير الخارجية التونسي اليوم الاثنين إن تونس تدين قتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي لكنه شدد على أن هذا الحادث لا يمكن أن يكون سببا لاستهداف استقرار السعودية.

 

وقال خميس الجهيناوي في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي بالعاصمة تونس "نحن ندين مقتل خاشقجي خصوصا أنها جريمة ضد صحفي ولكن السعودية تفاعلت إيجابيا وفتحت تحقيقا".

 

وأضاف "لكن نحن نقول أيضا أنه لا يجب استغلال هذا الحادث لاستهداف السعودية وأمنها واستقرارها وهي دولة مهمة جدا في المنطقة والعالم".

 

واختفى خاشقجي، كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست والناقد القوي لولي العهد السعودي، قبل ثلاثة أسابيع بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق لزواجه المرتقب.

 

وأثار موقف الرياض، التي نفت في بادئ الأمر أي علم لها بمصير الصحفي قبل أن تعلن مقتله في شجار داخل القنصلية، الشكوك لدى العديد من الحكومات الغربية ووتر علاقاتها مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

 

سيمنس

قال جو كايسر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس يوم الاثنين إنه لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

ومجموعة الهندسة الألمانية العملاقة واحدة من آخر الشركات التي قررت عدم إرسال رئيسها التنفيذي إلى المؤتمر الذي يعرف باسم "دافوس الصحراء"، بعدما سعت السعودية إلى التغطية على قتل خاشقجي قبل الاعتراف بأنه "خطأ جسيم".

 

وقال كايسر في بيان يوضح فيه دوافعه وراء عدم حضور المؤتمر نشره على حسابه بموقع (لينكد إن) "سيمنس شريك ملتزم وجدير بالثقة للمملكة ورؤيتها 2030. لكن في الوقت الحالي، يجب اكتشاف الحقيقة وتطبيق العدالة".

 

وأضاف "بمرور الوقت ستتضح كيفية تطور الأمور. وآمل بأن يكون هناك وضوح وشفافية وعدالة عاجلا وليس آجلا".

 

فرنسا

ذكر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الاثنين أن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي جريمة خطيرة ينبغي الوصول إلى كبد حقيقتها من خلال التحقيقات.

 

وعندما سئل لو دريان عما إذا كانت فرنسا قد تتصرف مثل ألمانيا فيما يتعلق بوقف صادرات الأسلحة لحين اتضاح حقيقة مقتل خاشقجي، قال إن أي رد سيأتي بعد التأكد من الحقيقة.

 

تركيا

العثور على سيارة تخص القنصلية السعودية في مرأب للسيارات باسطنبول

ذكر تلفزيون (إن.تي.في) ووسائل إعلام محلية أخرى أنه جرى العثور على سيارة تخص القنصلية السعودية في اسطنبول في حي سلطان غازي بالمدينة، مضيفة أن الشرطة ستفتش المركبة.

 

تركيا: مقتل خاشقجي جريمة قتل معقدة "تم التخطيط لها بوحشية"

ذكر المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يوم الاثنين أن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي جريمة قتل معقدة "تم التخطيط لها بوحشية". وقال إن مزاعم حدوث مفاوضات بين تركيا والسعودية بشأن خاشقجي غير أخلاقية.

 

5 موظفين أتراك بقنصلية السعودية في اسطنبول يدلون بشهاداتهم

ذكر تلفزيون (إن.تي.في) التركي اليوم الاثنين أن خمسة موظفين أتراك في القنصلية السعودية باسطنبول يدلون بشهاداتهم في تحقيق بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وسبق أن قال التلفزيون أن 20 من موظفي القنصلية أدلوا بشهاداتهم أمام المدعين فيما له صلة بالواقعة الأسبوع الماضي.

 

ألمانيا

ألمانيا تحث دول الاتحاد الأوروبي أن تحذو حذوها في وقف صادرات الأسلحة للسعودية

ذكر وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير اليوم الاثنين أن ألمانيا تريد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى أن تحذو حذوها في وقف صادرات الأسلحة للسعودية مع استمرار الغموض الذي يكتنف مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

هل تلجأ السعودية لسلاح النفط؟ الرياض تقول "لا نية":

قال وزير الطاقة السعودي يوم الاثنين إنه لا نية لدى السعودية لفرض حظر نفطي على المستهلكين الغربيين على غرار ما حدث في 1973 وإنها ستفصل النفط عن السياسة وذلك وسط أزمة متفاقمة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وأبلغ الوزير خالد الفالح وكالة تاس الروسية للأنباء عندما سئل إن كان من الممكن أن يتكرر حظر 1973 "لا توجد نية."

 

الرئيس الإندونيسي يلتقي بوزير الخارجية السعودي ويعبر عن أمله في أن يكون التحقيق في مقتل خاشقجي "شفافا وشاملا"

 

السعودية: قتل خاشقجي "خطأ جسيم" وولي العهد لم يكن على علم بالواقعة:

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يقول في مقابلة لشبكة فوكس الأمريكية إن الأمير محمد بن سلمان لم يكن على علم بما حدث للصحفي المعارض جمال خاشقجي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان