رئيس التحرير: عادل صبري 03:50 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

(بروفايل) خرج من الأوساط الشبابية الثورية.. من هو رئيس وزراء اليمن الجديد

(بروفايل) خرج من الأوساط الشبابية الثورية.. من هو رئيس وزراء اليمن الجديد

العرب والعالم

رئيس الوزراء اليمني الجديد

(بروفايل) خرج من الأوساط الشبابية الثورية.. من هو رئيس وزراء اليمن الجديد

وائل مجدي 17 أكتوبر 2018 11:55

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرارا جمهوريا بإعفاء رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر من منصبه وإحالته للتحقيق، وتعيين وزير الأشغال العامة سابقا الدكتور معين عبد الملك بديلا منه، والإبقاء على أعضاء الحكومة الحالية.

 

ونقلت تقارير إعلامية عن مصادر يمنية القول إن هذه القرارات جاءت بسبب ضغوط سعودية إماراتية على هادي المتواجد حاليا في الرياض.

 

معين عبدالملك سعيد (37 عامًا) ابن محافظة تعز، ولد في أسرة سياسية فوالده سفير سابق في قطر، حصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة العمارة الإسلامية من مصر.

 

بقي الصبري يعمل أستاذًا مساعدًا، في كلية الهندسة في جامعة ذمار، شمال اليمن، إلا أنه أصبح واحدًا من أعضاء “مؤتمر الحوار الوطني”، المنعقد بين عامي 2013-2014، كأحد قادة “الثورة اليمنية”، “المستقلين”، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، في 2011، وكان له دورا بارزا في صياغة وثيقة مطالب “شباب الثورة اليمنية”.

 

عَمِل عبدالملك في المجموعة الاستشارية في القاهرة بمجال التخطيط والعمران، ثم عمل أستاذاً مساعداً بكلية الهندسة في جامعة ذمار اليمنية، وفي الفترة بين عامي 2004 و2005 تم تعيينه استشارياً مع هيئة تنمية وتطوير الجزر اليمنية.

 

شارك في مؤتمر الحوار الوطني عن الشباب المستقل، ثم انتُخب رئيساً لفريق استقلالية الهيئات الوطنية والقضايا الخاصة، وبعدها انضم إلى عضوية لجنة التوفيق وعضوية لجنة تحديد الأقاليم؛ وفق ما نقلته "سكاي نيوز" اليوم.

 

كما شارك مع عدد من الأكاديميين اليمنيين في الداخل والخارج في تأليف رؤية الشباب المستقل لليمن عام 2030 كرؤية شاملة، تم نشرها في نفس العام.

 

وشارك عبدالملك كذلك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالسياسات والتخطيط الاستراتيجي ممثلاً عن الشباب، كما ألّف عدداً من الكتيبات وأوراق العمل المتعلقة برسم السياسات والاستراتيجيات بشكل عام؛ فضلاً عن مشاركته في الفعاليات الخاصة بوثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل ورؤية الدستور المقبل في محافظات يمنية عدة.

 

كما ساهم أيضاً في الورش المتعلقة بصياغة مشروع قانون الهيئة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان في اليمن.

 

وفي عام 2017، قرر الرئيس اليمني تعيينه وزيراً للأشغال العامة والطرق؛ خاصة أنه يُعد من أبرز الشخصيات الشابة التي تحظى بتأييد كبير في الأوساط اليمنية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان