رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حوار.. باحث: إسرائيل لا يمكنها شن حرب على حزب الله لـ«هذه الأسباب»

حوار.. باحث: إسرائيل لا يمكنها شن حرب على حزب الله لـ«هذه الأسباب»

أحمد علاء 23 سبتمبر 2018 20:57
استبعد الدكتور عمر الشرعبي الباحث في الشؤون الاستراتيجية وإدارة الازمات اندلاع حرب قريبًا بين الاحتلال وحزب الله اللبناني، وذلك على خلفية إعلان أمين الحزب حسن نصر الله امتلاكهم صواريخ متطورة دقيقة.
 
وقال في حوارٍ لـ"مصر العربية"، إنّ حزب الله أصبح قوة لا يستهان بها، بسبب ارتباطه الإقليمي بسوريا وإيران، وهو ما يعطيه زخمًا عسكريًّا وسياسيًّا.
 
وأضاف أنّ امتلاك حزب الله صورايخ متطورة يعتبر تهديدًا مباشرًا لإسرائيل بشكل عام، لافتًا إلى أنّ كل طرف بات يُعرف حجمه الحقيقي في القوة العسكرية.
 

إلى نص الحوار..

 

كيف تنظرون إلى وضع حزب الله في الوقت الراهن؟

 

نريد أن نعطي لكل قوة حجمها الحقيقي، وبالتالي حزب الله أصبح قوةً لا يستهان بها.
 

ما السبب في ذلك برأيكم؟

 

هذا راجع إلى ارتباطه الإقليمي بسوريا ولبنان وإيران، وهو ما يعطيه زخمًا عسكريًّا وسياسيًّا منقطع النظير، ولا ننسى أن روسيا تقف بقوة في موضوع سوريا إجمالًا ومن سعى لتقويض التمدد الروسي عبر قواعدها العسكرية في سوريا أخطأ خطئًا كبيرًا وذلك في عدم حساب الأبعاد الإقليمية والدولية.
 

لماذا؟

 

لأن هنالك مصالح تجبر بعض الدول العظمى على التدخل المباشر وهذا ما حدث فعلًا في الأزمة السورية، حيث تدخّلت بشكل مباشر وبقوة عسكرية متكاملة وأصبحت روسيا لها قواعد عسكرية أكثر ولمدد زمنية طويلة لعقود عبر اتفاقيات وقعت مع النظام السوري.
 

كيف تقيمون امتلاك حزب الله "الصواريخ المتطورة"؟

 

امتلاك حزب الله لسلاح كصورايخ متطورة كما أفاد حسن نصر الله يعتبر تهديدًا مباشرًا لإسرائيل بشكل عام، وكل طرف يعرف حجمه الحقيقي في القوة العسكرية.
 

هل نتوقع اندلاع حرب بين حزب الله والاحتلال على إثر ذلك؟

 

لا أعتقد أنّ حزب الله سوف يغامر بخوض حرب مباشرة ضد إسرائيل إلا إذا تلقى الحزب ضربات موجعة من إسرائيل ومستمرة وبالتالي سوف يكون في موقع البقاء او اللا بقاء.
 

وماذا عن موقف الاحتلال الإسرائيلي من ذلك؟ 

 

إسرائيل لديها حسابات عسكرية ميدانية وتعلم حجم الخطوات التي تقدم عليها من خلال الخبراء الاستراتيجيين في إدارة الشؤون الاستراتيجية وإدارة الأزمات إجمالًا.
 

لكن بعض التقارير تتحدث عن حرب طويلة مفتوحة؟

 

إعلان الحرب بينهما لفترة طويلة فأنا أراها أمرًا مستعبدًا، أمّا الضربات بنظام الكر والفر فممكن ذلك لأنّ الخسائر في حالة حدوث حرب طويلة بينهما ستكون وخيمة وكارثية للطرفين.
 

وماذا نتوقع حدوثه في حال اندلعت الحرب؟

 

إن حدثت الحرب فعلًا، فإنّ الخيارات ستكون حرب إقليمية وممكن تكون دولية في حالة عدم رأب الصدع سريعًا لأنّ كلاهما لديه ارتباطات دولية كدفاع مشترك خفي لتلك الدول التي تقف وراء حزب الله من جهه وكذلك إسرائيل ولا ننسى أنّهما يمتلكان أسلحة ثقيلة وقربهما التضاريسي يجعل منها حرب ضروس إن حدثت، والنتائج وخيمة وأبعادها الإقليمية والدولية ستكون مؤثرة إجمالًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان