رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

روسيا تتوعد «إسرائيل».. وهذه تفاصيل إسقاط الطائرة

روسيا تتوعد «إسرائيل».. وهذه تفاصيل إسقاط الطائرة

العرب والعالم

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو

روسيا تتوعد «إسرائيل».. وهذه تفاصيل إسقاط الطائرة

وكالات 18 سبتمبر 2018 11:22

 

أكدت روسيا أنها تحتفظ لنفسها بحق الرد المناسب على تصرفات "إسرائيل الاستفزازية"، بعدما جرى اسقاط إحدى طائراتها بصاروخ سوري، الثلاثاء.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف، إن الطيارين الإسرائيليين عمدوا إلى التستر بالطائرة الروسية مما جعلها عرضة لنيران الدفاعات السورية التي تسببت بسقوطها.

وأضاف: "لم يكن ممكنا لوسائل مراقبة الطيران الإسرائيلي وطياري "إف-16" ألا يكونوا قد رأوا الطائرة الروسية، حيث أنها اتجهت للهبوط إلى ارتفاع 5 كلم​​​. ورغم ذلك، نفذوا هذا الاستفزاز عمدا".

 

وسقطت الطائرة، وهي من طراز "إيل-20" وعلى متنها 15 عسكريا، حين كانت في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم الجوية قرب مدينة اللاذقية الساحلية التي كانت تتعرض وقتها للهجوم من "صواريخ معادية" مساء الاثنين. 

 

وشدد المتحدث على أن "إسرائيل" لم تحذر قيادة القوات الروسية في سوريا مسبقا، ولم يصل إبلاغ بعمليتها عبر الخط الساخن إلا قبل أقل من دقيقة من الضربة، مضيفا: "الأمر الذي لم يسمح لنا بإخراج الطائرة الروسية إلى منطقة آمنة".

واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن "الاستفزاز الإسرائيلي بمثابة تصرف عدائي"، وأن ذلك "لا يتوافق مع روح الشراكة الروسية الإسرائيلية ونحتفظ بحق الرد بالإجراءات الجوابية المناسبة". 

 

وكان الجيش الروسي أعلن في وقت سابق اختفاء الطائرة الروسية، أثناء تحليقها فوق البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل السوري، بالتزامن مع هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف مدينة اللاذقية

 

ورفض جيش الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن التعليق على وقوع هجمات صاروخية في سوريا، وبيان وزارة الدفاع الروسية، بشأن فقدان طائرة الاستطلاع طراز "إيل — 20". 

 

وقال الناطق باسم الاحتلال،: "نحن لا نعلق على تقارير أجنبية"، في إشارة إلى تقرير وزارة الدفاع الروسية عن سقوط الطائرة ومصرع جميع من كان على متنها.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت، أمس، إن إحدى طائراتها العسكرية اختفت من على شاشات الرادار فوق سوريا في نفس الوقت الذي كانت فيه قوات إسرائيلية وفرنسية تشن هجمات جوية على أهداف في سوريا.

 

شويغو يهاتف ليبرمان

 

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في اتصال هاتفي مع ليبرمان أنه نتيجة للأفعال غير المسؤولة من قبل سلاح الجو الإسرائيلي حدثت مأساة أدت إلى مقتل 15 جنديا روسيا

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها: "أجرى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اتصالات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان".

 

وأكد وزير الدفاع الروسي خلال اتصاله مع ليبيرمان: "على الرغم من الاتفاق بين إسرائيل وروسيا حول منع الحوادث الخطيرة بينهما، تم إبلاغ الجانب الروسي فقط قبل دقيقة من توجيه المقاتلات الإسرائيلية "إف-16" ضربات على سوريا".

 

وأكد شويغو أن المسؤولية عن تحطم الطائرة الروسية "إيل-20" ومقتل طاقمها في سوريا، تقع بالكامل على الجانب الإسرائيلي.

 

 

وأشار شويغو إلى أن وزارة الدفاع الروسية دعت مرارا الجانب الإسرائيلي إلى ضبط النفس بشأن الهجمات على الأراضي السورية، مما يهدد أمن الجنود الروس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان