رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تركيا تنتخب.. من يحسم معركة الصناديق؟ (ملف)

تركيا تنتخب.. من يحسم معركة الصناديق؟ (ملف)

العرب والعالم

تركيا تنتخب الرئيس

تركيا تنتخب.. من يحسم معركة الصناديق؟ (ملف)

أيمن الأمين 24 يونيو 2018 09:15

في واحدة من أهم الانتخابات في تركيا، وأكثرها تأثيرا داخل المشهد السياسي، يختار الأتراك عبر صناديق الاقتراع رئيسهم الجديد، وكذلك من يمثلونهم تحت قبة البرلمان التركي..

 

ويتجه أكثر من 56 مليون ناخب تركي، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والنيابية المبكرة.

 

وعقب هذه الانتخابات التي كان مقرراً إجراؤها في 3 نوفمبر 2019، ستنتقل تركيا رسمياً إلى النظام الرئاسي، الذي أثار كثيراً من الجدل، الذي تم الاستفتاء عليه في 16 أبريل  2016 وتم تأييده من قبل أغلبية ضئيلة من الناخبين بلغت 51.4 في المائة، ويمنح هذا النظام رئيس الجمهورية صلاحيات تنفيذية غير مسبوقة في تاريخ الجمهورية التركية، كما يلغي منصب رئيس الوزراء، حيث يختار الرئيس الوزراء من خارج نواب البرلمان.

 

 

الانتخابات الحالية وصفها مراقبون "بالمصيرية"، لكونها ستحدد بموجبها تركيا في المستقبل، إما باستمرار للرئيس رجب طيب أردوغان، وإما بإنهاء حكم العدالة والتنمية.

 

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، هم الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان، ومرشح حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة محرم إينجه، ومرشحة حزب الجيد ذي التوجه القومي ميرال أكشينار، ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي (مؤيد للأكراد) صلاح الدين دميرتاش..

 

وكذلك مرشح حزب السعادة الإسلامي تمال كرم الله أوغلو، ومرشح حزب الوطن اليساري دوغو برنتشيك.

 

وفي الانتخابات النيابية تشارك 8 أحزاب تندرج تحت تحالفين كبيرين؛ هما: "تحالف الشعب" (أو الجمهور) ويضم حزبي "العدالة والتنمية" الحاكم و"الحركة القومية"، ويدعمهما حزب الاتحاد الكبير الذي سيقدم مرشحيه على قوائم الأول.

 

في حين يضم "تحالف الأمة" حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) والحزب الجيّد (الصالح) وحزب السعادة، ويدعمهم بشكل غير رسمي الحزب الديمقراطي، الذي سيقدم مرشحيه على قوائم الأول والثاني، في حين تبقى خارج التحالفين الكبيرين ثلاثة أحزاب، هي حزب الشعوب الديمقراطي (القومي الكردي) وحزب الوطن وحزب الدعوة الحرة.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الملف التالي:

 

 

انتخابات تركيا 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان