رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| هؤلاء يتنافسون على رئاسة تركيا

بالصور| هؤلاء يتنافسون على رئاسة تركيا

العرب والعالم

انتخابات تركيا

بالصور| هؤلاء يتنافسون على رئاسة تركيا

أيمن الأمين 20 يونيو 2018 09:50

أيام قليلة وتشهد تركيا أهم انتخابات رئاسية وبرلمانية في تاريخها، انتخابات يعول عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للاستمرار في سدة الحكم لفترة جديدة، بينما تسعى المعارضة لاستغلال نقاط ضعف العدالة والتنمية الحاكم، خصوصا الملف الاقتصادي وتقفز على السلطة..

 

ويتنافس في الانتخابات التركية هذه المرة 6 مرشحين، أولهما: الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان المرشح عن تحالف الجمهور، الذي يضم حزب العدالة والتنمية والحركة القومية، أردوغان يبلغ من العمر ٦٤ عاماً..

رجب طيب أردوغان

 

أردوغان هو زعيم حزب العدالة والتنمية والرئيس الحالي للبلاد منذ العام ٢٠١٤. يقود أردوغان التحوّل في النظام السياسي في البلاد إلى النظام الرئاسي ويتبنّاه بقوّة.

 

ويأتي مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إينجة، وهو أستاذ سابق للفيزياء والكيمياء ونائب بالبرلمان منذ عام 2002، وينحدر من أسرة هاجرت من اليونان إلى تركيا، علماني التوجهات، ليكون أهم المنافسين لأردوغان.

 

محرم إينجة

 

ويأتي صلاح الدين دميرطاش، مرشح حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الذي كان قد ترأسه في السابق، كواحد من أهم المرشحين، ولد عام 1973، من أصول كردية، عمل محاميا في قضايا حقوق الإنسان بمنطقة ديار بكر قبل أن ينتقل إلى العمل السياسي عام 2007..

صلاح الدين دميرطاش

 

وفي عام 2010 صدر حكم قضائي في حقه بالسجن عشرة أشهر بسبب خطاب ألقاه عام 2006 دعا فيه إلى "تثمين دور الزعيم الكردي عبد الله أوجلان في حل المسألة الكردية.

 

ميرال أفشنار: مرشحة "حزب الخير" الذي تأسس يوم 25 أكتوبر الأول 2017 ، ولدت عام 1956 في إزمير (غرب) لعائلة مسلمة هاجرت من اليونان، يعرف عنها معارضتها الشديدة للرئيس أردوغان وحكومته، وكانت قد وقفت ضد الاستفتاء الدستوري يوم 16 أبريل 2017، والذي خلص إلى إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ميرال أفشنار

 

توصف أيضا بالمرأة الحديدية نسبة إلى رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر، ويشبهها الإعلام الغربي برئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني، ويقولون إنها "مارين لوبان تركيا" لكنها ترفض هذا التشبيه لأنه يصنفها في خانة اليمينيين، في حين تقول إنها وسطية.

 

تمال قرة ملا أوغلو

 

تمال قرة ملا أوغلو المرشح عن حزب السعادة المحافظ، الذي ورث توجهات الراحل نجم الدين أربكان. يبلغ عمر تمل ٧٧ عاماً، كان قد أنهى دراسة البكالوريوس والماجستير بالعلوم والتكنولوجيا في جامعة مانشستر، وعاد إلى تركيا عام 1967، وانخرط في العمل السياسي عام 1977.

 

 

دوغو بارينجاك: مرشح حزب الوطن القومي المحافظ الذي حصل في الانتخابات عام 2007 على 0.9% من الأصوات. ويعرف هذا الشخص بمعارضته الشديدة لسياسة أردوغان.

انتخابات تركيا 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان