رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«كلاكيت سادس مرة».. نبيه بري رئيسًا لبرلمان لبنان

«كلاكيت سادس مرة».. نبيه بري رئيسًا لبرلمان لبنان

أيمن الأمين- ووكالات 23 مايو 2018 15:22

انتخب مجلس النواب اللبناني، اليوم الأربعاء، بالأغلبية، نبيه بري، رئيس حركة أمل (شيعية)، رئيساً له، لولاية مدتها 4 سنوات، وتعتبر السادسة له بتتابع في المنصب.

 

وحصل بري على 98 صوتاً من أصل إجمالي الحضور البالغ 128 نائباً، في حين صوت 29 نائباً بورقة بيضاء، وجرى إلغاء صوت.

 

وبهذا يحصل بري على عدد أكبر من الأصوات التي أعادته في 2009 إلى منصبه في ولايته السابقة، حيث حصل على 90 صوتاً.

 

وفاز بري، المرشح الوحيد لهذا المنصب، منذ الدورة الأولى للاقتراع بمجلس النواب.

 

نواب الأكثرية

 

وإلى جانب نواب قوى "8 آذار"، صوتت لمصلحة بري غالبية نواب الأكثرية الممثلين لقوى "14 آذار" المدعومة من الغرب ومن دول عربية بارزة.

 

وأعلن حزبا الكتائب والقوات اللبنانية المسيحيان، إضافة إلى نواب مستقلين، العزم على الاقتراع بورقة بيضاء، في حين لم يعلن تكتل لبنان القوي ترشيحه لـ"بري".

 

مقاومة الاحتلال الإسرائيلي

 

ويعد  بري من الشخصيات اللبنانية التي لعبت دوراً مهماً في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي للجنوب اللبناني، وانتخب في عام 1980 رئيساً لحركة أفواج المقاومة اللبنانية "أمل" ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن إضافة إلى رئاسته للبرلمان اللبناني الذي استطاع أن يصل لرئاسته للمرة السادسة، وهو من المهتمين بقضية إعادة إعمار الجنوب اللبناني.

 

ولد نبيه مصطفى بري عام 1943، وبعد حصوله على الإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية سافر لتكملة دراساته العليا في جامعة السوربون بباريس.

 

اشتهر نبيه بري منذ سنواته المبكرة بالاهتمام بالشأن العام، وترأس الاتحاد الوطني للطلبة اللبنانيين أثناء دراسته الجامعية.

 

مناصب وزارية

 

تقلد العديد من المناصب الوزارية بدءًا من عام 1984، فعمل وزيراً للعدل ثم للموارد المائية والكهربائية ووزيراً لشؤون الجنوب وإعادة الإعمار ووزيراً للإسكان.

 

ترأس لائحة "كتلة التحرير" في الانتخابات النيابية التي جرت في محافظة الجنوب في السادس من سبتمبر 1992، ولائحة "التحرير والتنيمة" في الانتخابات النيابية في الثامن من سبتمبر 1996 ويترأس حاليا لائحة "المقاومة والتنمية" في الانتخابات النيابية التي جرت في محافظة الجنوب في الثالث من سبتمبر 2000، كما يرأس كتلة التحرير منذ عام 1992.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان