رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بـ664 براءة اختراع .. السعودية تتغلب على الدول العربية مجتمعة  

بـ664 براءة اختراع .. السعودية تتغلب على الدول العربية مجتمعة  

العرب والعالم

بـ664 براءة اختراع .. السعودية تتغلب على الدول العربية مجتمعة  

بـ664 براءة اختراع .. السعودية تتغلب على الدول العربية مجتمعة  

وكالات - إنجي الخولي 17 أبريل 2018 09:55

حققت السعودية "قفزات هائلة" وتغلبت على دول كثيرة في مجال تسجيل براءات الاختراع، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس" عن تقارير صادرة عن مكتب تابع لوزارة التجارة الأمريكية.

 

وأشارت الوكالة في تقريرها أنَّ "الأرقام الحديثة الصادرة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي التابع لوزارة التجارة الأمريكية والمرتبط بمكتبي الاختراعات الأوروبي والياباني (USPTO)، يؤكد أن المملكة تقدمت لتحتل المرتبة الـ23 عالمياً من بين 92 بلداً للعام 2017".

 

ووصل عدد براءات الاختراع السعودية في 2017 إلى 664 براءة اختراع، و"هو ضعف عدد البراءات التي حصلت عليها الدول العربية مجتمعة"، حيث بلغ عدد براءات الاختراع التي حصلت عليها دول "مصر، العراق، سوريا، لبنان، الجزائر، تونس، المغرب، السودان، اليمن، الأردن" مجتمعة 137 براءة اختراع ، بحسب الوكالة، التي وصفت الأرقام بالـ"مذهلة بكل المقاييس".
 
وبهذا الرقم تواصل المملكة تقدمها في مجال براءات الاختراع، إذ سجلت 409 براءات في العام 2015، و517 براءة في 2016.
​وربطت الوكالة بين هذه الزيادة و"رؤية المملكة 2030" التي تم الإعلان عنها في 2016، وقالت إنها (الرؤية) أعطت "الابتكار والاختراع اهتماماً كبيراً في أكثر من موضع، إذ أشارت إلى أن المملكة "ستواصل الاستثمار في التعليم والتدريب وتزويد أبنائها بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل"، مشددة على أن "يحصل كل طفل سعودي —أينما كان- على فرص التعليم الجيد وفق خيارات متنوعة، وسيكون التركيز أكبر على مراحل التعليم المبكر، وعلى تأهيل المدرسين والقيادات التربوية وتدريبهم وتطوير المناهج الدراسية".
 
​وقال تقرير "واس" إن وجود جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن نادي الجامعات العشر الأوائل في العالم في عدد براءات الاختراع الممنوحة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، يؤكد على العلاقة الوثيقة بين العلم والابتكار في المملكة، "إذ أصبحت بين الجامعات العشر الأوائل عالمياً بعد تحقيقها 183 براءة اختراع في العام 2017، متفوقة بذلك على جامعات مرموقة مثل هارفارد وجون هوبكنز ومعهد كاليفورنيا للتقنية".
وذكر مدير جامعة الملك فهد الدكتور خالد بن صالح السلطان أن الجامعة تجاوزت أهداف خططها الاستراتيجية في مجال براءات الاختراع، مشيراً إلى أنها امتلكت خمس براءات اختراع فقط منذ إنشائها وحتى العام 2005، لكنها أصبحت اليوم في قائمة أفضل عشر جامعات في العالم في مجال تسجيل براءات الاختراع، إذ أصبح لديها أكثر من 800 براءة اختراع أي ما يشكل أكثر من 60 في المئة من براءات الجامعات العربية التي يبلغ عددها حوالى 300 جامعة.
 
‎وكذلك تواصل "أرامكو السعودية" طريقها في تسجيل براءات الاختراع إذ أدى الاستثمار المستمر في التكنولوجيا إلى ارتفاعات جديدة في مجال الملكية الفكرية فبعد حصولها على 175 براءة اختراع في 2016، نجحت بتحقيق 233 براءة اختراع جديدة عام 2017.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان