رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الليبيون يتساءلون: من حصل على ملايين "صفقة" أبو أنس ؟

الليبيون يتساءلون: من حصل على ملايين صفقة أبو أنس ؟

العرب والعالم

أبو أنس الليبي

الليبيون يتساءلون: من حصل على ملايين "صفقة" أبو أنس ؟

مصر العربية 07 أكتوبر 2013 13:59

لا حديث بين أغلب الليبيين اليوم، سوى الكشف عن هوية العميل الذي أرشد عن مكان المواطن الليبي نزيه الرقيعي "49" عامًا، المعروف باسم أبو أنس الليبي، في عملية عسكرية هي الأولى من نوعها، حيث تنكر حكومة الدكتور على زيدان علمها بتفاصيل العملية في حين تتمسك السلطات الأمريكية بأنها تمت بتنسيق مع الجانب الليبي.


وكانت وحدة عسكرية تابعة لمشاة البحرية الأمريكية دخلت إلى الأراضي الليبية يوم السبت الماضي، وانتظرت عودة الرقيعي من صلاة الفجر وقامت باعتقاله ونقله إلى مكان لم يعلن عنه خارج الأراضي الليبية.


رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، أبرأ ذمته من التورط في العملية وأصدر بيانًا نفي فيه أي صلة بالتنسيق مع الولايات المتحدة في هذا الأمر بل طالب واشنطن بتوضيح حول الحادث الذي يعد انتهاكًا للسيادة الليبية.


وفي منزل الأسرة في طرابلس وصف عبد الله الرقيعي (19 عاما) ابن أبو أنس الليبي، للصحفيين مشهد اعتقال والده، قائلًا: ما كاد يصل بسيارته إلى المنزل بعد أداء الصلاة حتى انقض عليه رجال وصلوا في أربع سيارات وأفقدوه الوعي بمخدر ما وأخرجوه من السيارة.


من جانبه أشاد وزير الدفاع الأمريكي شاك هيكل بعملية اختطاف المطلوب الليبي، قائلًا: منحنا الأولوية للعملية التي نفذتها القوات الأمريكية في ليبيا التي تعج بالسلاح، تتمثل في شل قدرات أنشط أعدائها هناك أكثر مما تتمثل في مجرد تقديم مشتبه به غير معروف جيدا للمحاكمة عن دوره في تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1988، مما أدى إلى مقتل 224 شخصا.


وتبحث الولايات المتحدة عن دور تنظيم القاعدة في اقتحام وقتل سفيرها لدى طرابلس "كريس ستيفن" وأربعة من مساعديه في الهجوم الذي شنه مسلحون على القنصلية الأمريكية بمدينة بنغازي شرقي ليبيا صيف العام الماضي، خلال احتجاجات شعبية على فيلم عرض في الولايات المتحدة واعتبر مسيئا للرسول" ص".


وكانت واشنطن قد رصدت مكافأة قيمتها خمسة ملايين دولار للقبض عليه أبو أنس الليبي، حيث كان ضمن قائمة أخطر المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إف بي آي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان