رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

خسائر المصرية للأدوية ترتفع لـ 32 مليون جنيه

خسائر المصرية للأدوية ترتفع لـ 32 مليون جنيه

اقتصاد

ادوبة

لعدم تحريك الأسعار..

خسائر المصرية للأدوية ترتفع لـ 32 مليون جنيه

محمد موافى 15 سبتمبر 2014 10:32

قال الدكتور عادل عبد المقصود، رئيس الشعبة العامة لصيدليات باتحاد الغرف التجارية: إن خسائر الشركة المصرية للأدوية  -أحد الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية- وصلت بنهاية العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي وصلت إلى نحو 32 مليون جنيه مصري بسبب عدم قيام وزارة الصحة بالموافقة على تحريك أسعار الأدوية بالسوق .

وأضاف في تصريحات لمصر العربية أن الإبقاء على أسعار الأدوية الحالية في السوق المصري يعد من أبرز المعوقات التي تقضى على مجال الاستثمار في صناعة الأدوية، لافتًا إلى أن تمادي الدولة في اتباع تلك السياسات العقيمة يفتح الفرصة أمام مافيا تهريب الأدوية إلى الخارج في نهب الأدوية المدعم أسعار وتهريبها إلى الدولة الأجنبية.

وبلغت مديونيات وزارة الصحة لصالح شركات الأدوية الحكومية حوالي 750 مليون جنيه خلال العام الماضي 2013-2014 ولم تَقُم الحكومة بسداد تلك الديون حتى الوقت الحالي.

وأشار عبد المقصود إلى أن أسعار الأدوية في الوقت الراهن تعد أسعارًا مجحفة لجميع الشركات الخاصة بصناعة الأدوية، بالتزامن مع استمرار ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج الخاصة بتلك الصناعة، مؤكدًا على أن أسعار الأدوية لم يتم تحريه منذ أكثر من 20 عاما ماضية.

وأوضح أن هناك أصنافا من الأدوية تصل أسعارها بالسوق المصري إلى نحو 150 قرشا وفي حين تصل سعرها العالمي إلى أكثر من 5 دولارات مثل المورفين، لافتًا إلى أن مافيا التهريب تستغل تلك الفجوة الموجودة بين سعره محليًا وعالميًا وتقوم بالاستحواذ على كميات كبيرة ومن ثم تهريبها إلى السوق الخارجي.

وأردف إلى أن نتيجة لتلك السياسات المجحفة قام عدد من الشركات بسحب استثمارات من مصر خاصة في مجال التصنيع، مؤكدا على أن السوق المصري لم يدخل به أي شركة لتصنع الأدوية منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

يذكر أن نصيب قطاع الصحة من الموازنة العامة للدولة الخاصة بالعام المالي 2014-2015 حوالى 42 مليار جنيه ليصل نصيب المواطن الواحد من العلاج نحو 46 جنيها كمتوسط للفرد .


 

اقرأ أيضا:

"الصيادلة" تطالب الصحة بالقضاء على مخالفات سلاسل الصيدليات والعيادات

الحكومة تسدد 1.5 مليار دولار لشركات تنقيب البترول

30 مليون دولار خسائر النقل والمواصلات في غزة

صلاح جودة: 3 مليارات جنيه خسائر مصر من انقطاع الكهرباء

الفضالي: 400 ألف جنيه خسائر المترو من انقطاع الكهرباء

الاحتلال يلملم خسائره خلال العدوان على غزة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان