رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البنك الدولي: مصر تسعى للتخلص من الملوثات العضوية

البنك الدولي: مصر تسعى للتخلص من الملوثات العضوية

اقتصاد

البنك الدولي

البنك الدولي: مصر تسعى للتخلص من الملوثات العضوية

محمد البرقوقي 11 يوليو 2014 12:56

قال علاء سرحان رئيس فريق العمل في مشروع "الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة" في مصر والذي يتم برعاية وتمويل من البنك الدولي، إن القاهرة تخطو نحو حماية البيئة والصحة العامة.

وذكر سرحان في حوار له نشره الموقع الإلكتروني للبنك الدولي أن الملوثات العضوية الثابتة من أخطر الملوثات على صحة الإنسان. وقد ينتج عنها أضرارًا صحية مثل العيوب الخلقية، وإلحاق الضرر بالمناعة والجهاز التنفسي، إلخ.

وأوضح سرحان أن الملوثات العضوية الثابتة تقاوم التحلل طبيعياً ويمكن أن تتراكم بيولوجيًا في سلسلة الغذاء بصورة مطردة، بالإضافة إلى كونها مركباً نصف متطاير، يمكنه قطع مسافات طويلة عبر الهواء.

وأضاف سرحان أن مصر رأت أن ثمة حاجة ملحة لتطبيق إدارة سليمة بيئياً للملوثات العضوية الثابتة وزيوت مركبات ثنائي الفنيل متعدد الكلور في المحولات الكهربائية وفق أفضل الممارسات الدولية. وتبعاً لذلك، طلبت الحكومة المساعدة في إعداد مشروع يركز على الإدارة الآمنة والتخلص الآمن من الملوثات العضوية الثابتة.

ومن المرجح أن يستمر تأثير المشروع حتى بعد إنتهاء مدته الزمنية المقررة نظراً لقيام الحكومة المصرية باتخاذ خطوات مثل الانضمام إلى اتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة؛ وطرح خطة قومية للتنفيذ والبدء مؤخراً في تحديثها؛ وتشكيل لجنة رفيعة المستوى للمشروع؛ والموافقة على تقديم 15.5 مليون دولار للمشاركة في تمويل تكاليف هذا المشروع.

وأفاد علاء سرحان أن هذا المشروع يعد خطوة أولى في غاية الأهمية نحو التخلص من الملوثات العضوية الثابتة في مصر وبناء القدرات التي ستسمح لها بالاستمرار في هذا البرنامج بعد إنجازه.

واختتم سرحان حواره بقوله إنه عادة ما يتم تخزين الملوثات العضوية الثابتة في مناطق مأهولة في مصر. وهو ما يمثل تهديداً لصحة الإنسان والحيوان. وينظر إلى عملية دفن والتخلص من الملوثات على نطاق واسع باعتبارها نتيجة عاملين اثنين: عدم وجود مواقع تخزين وتخلص من الملوثات في مصر، وارتفاع تكاليف النقل إلى منشآت التخلص المناسبة.

وكان البنك الدولي قد وافق في 13 يونيو الماضي على منحة بقيمة 8.10 مليون دولار من صندوق البيئة العالمي لتمويل مشروع "الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة" في مصر بهدف تحسين إدارة هذه الملوثات والتخلص من مخزونها الحالي ومن ثنائي الفينيل متعدد الكلور على نحو يتسم بالسلامة البيئية وفعالية التكاليف.


 

الرابط/
http://www.worldbank.org/en/news/feature/2014/07/10/egypt-takes-steps-to-protect-the-environment-and-public-health

إقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان