رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير التموين: 10 مليارات جنيه لشراء القمح المحلي

وزير التموين: 10 مليارات جنيه لشراء القمح المحلي

اقتصاد

الدكتور خالد حنفى وزير التموين

بالصور..

وزير التموين: 10 مليارات جنيه لشراء القمح المحلي

محمد موافى 29 أبريل 2014 09:34

قال الدكتور خالد حنفي  وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تم اعتماد حوالي 10 مليار جنيه لشراء الأقماح المحلية من المزارعين والتجار هذا الموسم وأنه جارٍ حاليا صرف المستحقات المالية للموردين بعد التنسيق مع وزير المالية.

وأضاف أنه تم حتى الآن استلام كميات بزيادة قدرها 40% عن الذي تم استلامه في نفس الفترة من العام السابق وأنه من المستهدف استلام حوالي 4 ملايين طن قمح بزيادة قدرها 400 ألف طن عن العام الماضي.

 

وقال خلال اجتماعه مساء أمس مع رئيس وأعضاء النقابة العامة للفلاحين وحضره قيادات وزارة التموين أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول على توفير وزيادة كميات السولار اللازمة لحصاد القمح مع إحكام الرقابة من قبل مفتشي الوزارة ومباحث التموين لمنع الاتجار بالسولار في السوق السوداء أو تهريبه للخارج.

وأشار إلى أن الحكومة حريصة علي  نجاح موسم استلام الأقماح من المزارعين وأنه تم التنسيق مع وزارة الزراعة لتذليل كافة العقبات أمام الفلاحين والتجار عند توريدهم الاقماح المحلية وصرف مستحقاتهم المالية  بهدف استلام أكبر قدر من الأقماح خلال موسم التوريد  .

 

وأضاف أنه يتم حاليًا دراسة توزيع حصص السولار على المزارعين سواء عن طريق الحيازة الزراعية أو بنك التنمية والائتمان الزراعي أو طرق أخرى، مشيرًا إلى أنه سوف يتم إنشاء بورصات زراعية لكافة الحبوب لخدمة صغار المزارعين والتي تؤدي إلى إحداث توازن في أسعار هذه الحبوب بالأسواق.

وأكد أنه سيتم عمل عقود توريدات طويلة الأجل بين وزارة التموين ونقابة الفلاحين لتوريد الخضر والفاكهة من الأرض مباشرة إلى فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة بأسعار التكلفة للقضاء على حلقات التداول الوسيطة التي تزيد من تكلفة السلع والعمل على طرحها للمواطنين بأسعار مخفضة تناسب محدودي الدخل  . 

 

  وأكد أسامة الجحش رئيس النقابة العامة للفلاحين والأعضاء خلال الاجتماع أن الفلاح المصري لم يتوقف عن الزراعة خلال الثلاث سنوات الماضية وهي فترة ثورتي25 يناير و30 يونيه موفرًا كافة احتياجات المواطنين من السلع الزراعية.

وأشار إلى أن السعر الذي حددته الحكومة لشراء القمح من المزارعين وهو 420 جنيها للأردب هو سعر مدعم ومشجع للفلاح على زراعة القمح ووعدوا بتوفير كافة احتياجات وزارة التموين والمنافذ التابعة لها من السلع الزراعية والخضر والفاكهة لمنع الوسطاء وأيضا توفير حصص الأرز التي تحتاجها البطاقات التموينية وطالبوا بتخصيص نسبة من النخالة للنقابة لتوزيعها علي الفلاحين وأصحاب مزارع الحيوانات لزيادة اللحوم المطروحة بالأسواق  .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان