رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

هشام رامز: تراجع المضاربات على الدولار فى 2014

هشام رامز: تراجع المضاربات على الدولار فى 2014

اقتصاد

هشام رامز محافظ البنك المركزى

هشام رامز: تراجع المضاربات على الدولار فى 2014

متابعات 29 ديسمبر 2013 09:46

توقع هشام رامز، محافظ البنك المركزي، تراجع المضاربة على الدولار خلال 2014 بشكل ملحوظ، مؤكدا فى توقعاته للعام الجديد أن يدفع المضاربون ثمنا باهظا خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

وأكد "رامز" فى تصريحات لـ"المصرى اليوم"، أن أفضل ما فى 2014 أنه سيرسخ عند الجميع يقينا مفاده أنه لا سبيل للتقدم إلا ببدء العمل ودوران عجلة الإنتاج، واعتبر رامز أن البلد استمر توقف النشاط الاقتصادى به لمدة ثلاث سنوات، ورغم ذلك فلايزال قادرا على الصمود والتحدى والاستمرار، بل سدد ما قيمته مليار دولار لشركات البترول الأجنبية.

 

وحذر رامز من تردى أوضاع الأمن الغذائي، واعتبره جزءا مهمّا من الأمن القومي، وقال: حين يهدد الجوع أو نقص الغذاء الناس، فلا مجال إلا للعمل الجاد، ومن ثم يجب على الحكومة التدخل الفورى للقيام بدورها، سواء بالاستيراد المباشر لسد العجز وخفض الأسعار ومنع الاحتكار، وكذلك الحال بالنسبة لترشيد عملية الاستيراد.

 

وأضاف رامز: من الخطأ اللجوء إلى التسعيرة الجبرية للسيطرة على الأسعار فى الأسواق، فهو نظام لم يعُد يصلح فى زمننا هذا، فإذا ما أخذنا فى الاعتبار أن لدينا أكثر من 1300 منفذ بيع حكومى (مجمعات استهلاكية)، وأكثر من 40 مليون مستهلك، يمكن للحكومة استيراد كافة السلع الأساسية من فول وعدس وأرز وبقوليات بصفة عامة، وألبان أطفال، وما إلى ذلك من سلع، يمكن طرحها من خلال منافذ البيع الحكومية بسعر التكلفة، تضاف إليها مصاريف إدارية- ستتم السيطرة على السوق، وتتراجع الأسعار بشدة، وتصل السلعة إلى كل مستهلك بالسعر المناسب والجودة العالية.. وهكذا هناك حلول حكومية من الممكن أن تساعد فى إحداث انتعاشة فى الأداء الاقتصادي.

 

وتوقع رامز أن تشهد سوق التمويل العقارى اتجاها جديدا فى 2014، قائلا: إطلاق آلية تمويل عقارى جديدة فى يناير تغطى المساكن المتوسطة ومحدودى الدخل، لتحل أهم مشكلتين، وهما سعر الفائدة المرتفع حاليّا، وافتقاد البنوك لتمويل طويل الأجل يقابل الإقراض الطويل للتمويل العقاري، ومن المتوقع أن تعمل هذه الخطوة على تنشيط سوق الإسكان والمقاولات والتمويل العقاري، والاقتصاد بصفة عامة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان