رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رغم انخفاض أسعار النفط.. خبراء: لهذه الأسباب.. الحكومة لن تتراجع عن «خفض الدعم»

رغم انخفاض أسعار النفط.. خبراء: لهذه الأسباب.. الحكومة لن تتراجع عن «خفض الدعم»

اقتصاد

هل ترفع الحكومة سعر البنزين مجددا؟

رغم انخفاض أسعار النفط.. خبراء: لهذه الأسباب.. الحكومة لن تتراجع عن «خفض الدعم»

طارق علي 21 نوفمبر 2018 09:10

اعتبر خبراء اقتصاديون أن انخفاض أسعار النفط يخفف الضغط بشكل كبير على الموازنة العامة خاصة وأن وزارة المالية قدرت سعر البرميل فى الموازنة  عند 67 دولارًا.

 

وقالوا إن تراجع أسعار النفط لن يؤثر على نية الحكومة خفض الدعم خلال العام المقبل ولكن لن يجعله أولوية سريعة أو تحت ضغط من الصندوق كما هو الحال إذا كانت أسعار النقط مرتفعة.

 

وشهدت أسعار البترول تراجعا كبيرا خلال الفترة الماضية حيث انخفضت بنحو 22% لتصل إلى حدود 66 دولارا للبرميل مقابل نحو 85 دولارا للبرميل مع نهاية أكتوبر الماضي.

 

وحددت الحكومة في موازنة العام المالي الجاري متوسط سعر برميل البترول عند 67 دولارا، وبناءً على ذلك قدرت دعم الوقود في حدود 89 مليار جنيه عن العام، وسط تقدير لمتوسط سعر الدولار خلال العام عند 17.25 جنيه.

 

وتصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجارى 438 مليار جنيه، يتم تمويلها عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق القروض الدولية والضرائب.

 

وشكل ارتفاع السعر العالمي للبترول خلال الربع الأول من العام المالي الجاري فوق مستوى 80 دولارا مأزقًا للحكومة خاصة أن كل دولار زيادة عن متوسط السعر المحدد للعام يمثل حوالي 4 مليارات جنيه زيادة في دعم الوقود.

 

ويأتي ذلك في ظل تنفيذ مصر خطة للتخلص من دعم الوقود بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، في إطار إعادة هيكلة الدعم، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث من المقرر الانتهاء من تنفيذ هذه الخطة خلال العام المقبل.

 

الخبير الاقتصادي، أحمد العادلي، قال إن تراجع سعر برميل النفط إلى  66 دولارًا  إيجابي بشكل كبير حيث يخفف الضغط على الموازنة.

 

وأضاف العادلي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن مسئولي وزارة المالية قدروا سعر النفط فى الموازنة بـ67 دولار، وأي ارتفاع فوق هذا الرقم يكلف الدولة الكثير ويجعل صندوق النقد يلح في مواصلة رفع أسعار الوقود وبالتالي تراجعه يؤخر الزيادة أو على الأقل يقلل من حجمها.


وفي تقرير «آفاق الاقتصاد الإقليمي: الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان»، طالب صندوق النقد الدولي مصر بالعمل الجاد لاستكمال إصلاحات دعم الطاقة عبر وضع آلية تصحيح أسعار الوقود تلقائيًا.
 
وخص التقرير بهذه النصحية مصر وتونس، وقال إن تصحيح أسعار الوقود تلقائيًا يجنبهما مخاطر انعكاس مسار الإصلاح وإيجاد الحيز اللازم للإنفاق الرأسمالي الداعم للنمو.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الارتفاع الكبير لأسعار البترول الفترة الماضية كاد يأكل ثمار الإصلاح الاقتصادي الذى قامت به الحكومة فى الفترة الأخيرة .

 

وكانت أسعار البترول ارتفعت خلال الربع الأول مع المخاوف بحدوث نقص في الإمدادات مع بدء تنفيذ عقوبات أمريكية تستهدف صناعة البترول الإيرانية في الرابع من نوفمبر الجاري.

 

 ولفت إلى أن هناك مؤشرات على تراجع الطلب على المواد البترولية بمصر خلال السنة الحالية وهو ما قد يعوض تأثير زيادة أسعار البترول على الدعم خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

 

الباحث الاقتصادي، السيد صالح، قال إنه رغم الانخفاض الحالي في الأسعار، إلا أنه الحكومة لن تحقق المستهدف لدعم الوقود بالموازنة عند 89 مليار جنيه خلال العام الحالي.

 

وأوضح أن السعر الحالي لبرميل النفط يدور حول المستوى المحدد له في الموازنة، ولكن هناك عدة أشهر  مرت كان هناك زيادة في متوسط السعر بنحة 15 دولارا.

 

وأضاف:  إلى جانب أن متوسط سعر الدولار أمام الجنيه في الفترة التي مرت من العام المالي حتى الآن هي أعلى من المستوى الذي بنت عليه الحكومة تقديراتها لدعم الوقود، وبالتالي ستنعكس هذه الزيادة أيضا على ارتفاع الدعم.

 

وشهدت  أسعار المواد البترولية ارتفاعا ثلاث مرات منذ قرار التعويم، الأولى في نوفمبر 2016 بالتزامن مع القرار، والأخرى في نهاية يونيو 2017، وذلك ضمن خطة تستهدف إلغاء دعم الطاقة فيما عدا البوتاجاز بنهاية يونيو 2015، بحسب برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.
 

وتستهدف الحكومة تحقيق عجز للموازنة بنسبة 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي مقارنة بنسبة 9.8% خلال العام السابق، كما تسعى لتحقيق فائض أولي بالموازنة (زيادة الإيرادات عن المصروفات بدون فوائد الديون) بنسبة 2% من الناتج المحلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان