رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

صندوق النقد يطالب مصر باستكمال إصلاح دعم الطاقة

صندوق النقد يطالب مصر باستكمال إصلاح دعم الطاقة

السيد عبد الرازق 13 نوفمبر 2018 12:33

طالب صندوق النقد الدولي مصر بالعمل الجاد لاستكمال إصلاحات دعم الطاقة عبر وضع آلية تصحيح أسعار الوقود تلقائيًا.

 

وقال الصندوق، في تقرير «آفاق الاقتصاد الإقليمي: الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان»، الصادر اليوم الثلاثاء، إن «العمل الجاد لاستكمال إصلاحات الدعم سوف يشكل مطلبا بالغ الأهمية، وذلك بسبل منها وضع آليات لتصحيح أسعار الوقود تلقائيًا».

 

وخص التقرير بهذه النصحية مصر وتونس، وقال إن تصحيح أسعار الوقود تلقائيًا يجنبهما مخاطر انعكاس مسار الإصلاح وإيجاد الحيز اللازم للإنفاق الرأسمالي الداعم للنمو.

 

وشهدت  أسعار المواد البترولية ارتفاعا ثلاث مرات منذ قرار التعويم، الأولى في نوفمبر 2016 بالتزامن مع القرار، والأخرى في نهاية يونيو 2017، وذلك ضمن خطة تستهدف إلغاء دعم الطاقة فيما عدا البوتاجاز بنهاية يونيو 2015، بحسب برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.
 

وأضاف: "ينبغي أن يقترن ذلك برفع كفاءة الإنفاق من خلال توخي فعالية تقييم مشروعات البنية التحتية وتحديد أولوياتها وتنفيذها".

 

وقال الصندوق إنه مع عدم اليقين المحيط بأوضاع التمويل العالمية، يمكن أن يساعد تعميق أسواق السندات المحلية في تخفيض مخاطر التمويل في المستقبل.

 

وأشار إلى أن معدلات النمو القوي ستستمر في مصر وباكستان خلال العام المالي 2018، وهما القوة المحركة وراء ارتفاع معدلات النمو في المنطقة.

 

وتوقع التقرير أن يصل معدل النمو في مصر إلى 5.3% خلال العام المالي في 2018 ليرتفع في 5.5% في العام المالي 2019.

 

ولفت إلى أن متوسط معدل التضخم السنوي في العام المالي الجاري سيصل إلى 13.9% على أن ينخفض إلى 12.6% في العام المالي المقبل.

 

وبحسب التقرير فإن معدلات النمو في المنطقة ستسجل 4.5% في العام الجاري، على أن يتراجع إلى 4% في العام المقبل.

 

ودعا التقرير بلدان المنطقة إلى أن تلتزم بإجراء مزيد من الإصلاحات حتى تتمكن من تعزيز صلابتها في مواجهة هذه المخاطر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان