رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كل ما تريد معرفته عن «الجمعة السوداء».. و6 نصائح للشراء

كل ما تريد معرفته عن «الجمعة السوداء».. و6 نصائح للشراء

السيد عبد الرازق 13 نوفمبر 2018 12:00

في مثل هذا التوقيت من كل عام، نسمع كثيرًا عن "الجمعة السوداء" أو "بلاك فراي داي" ونجد ترقبا لها من قبل عشاق التسوق في العالم جراء الخصومات الكبيرة على السلع والمنتجات المختلفة.

 

الجمعة السوداء هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد وتحل هذا العام في يوم 23.

 

وارتبط هذا اليوم بالأزمة المالية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، والتي أدت إلى كارثة للاقتصاد الأمريكي بسبب توقف حركة البيع والشراء.

 

وبسبب كساد البضائع قامت المتاجر بتخفيضات كبري على السلع والمنتجات لتقليل الخسائر قدر المستطاع. مما دفع المستهلكين إلى القيام بعمليات الشراء نظرًا للتخفيضات الهائلة في أسعار تلك السلع.

 

وهو يوم من أكثر الأيام نشاطًا في البيع خصوصاً على الإنترنت والتجارة الالكترونية، ويطلق عليه في بعض الدول العربية الجمعة البيضاء، وفيها يتوافد المئات على المتاجر والمولات، اللاتي قدّمت عروضًا وتخفيضات ضخمة.

 

 بدأ "البلاك فرايداى" فى مصر عام 2014 من خلال إحدى شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة في السوق وشهد الأمر في البداية سخرية من المواطنين قبل أن ينتشر في السنوات قليلة الماضية بشكل كبير سواء على مستوى التجارة الإلكترونية أو التجارة التقليدية.

 

ويستمر البلاك فرايداى بحسب كل شركة فى مصر إذ يستمر ليوم واحد لدى بعض الشركات أو 12 يومًا أو 30 يومًا فى شهر نوفمبر.

 

وتفتح المحال التجارية فى هذا اليوم أبوابها من الصباح الباكر وتشهد مواقع التجارة الإلكترونية رواجا كبيرة عند انطلاق الحدث وتصل الخصومات عادة ما بين 20% و%30 و50% و90% فى بعض الأحيان.

 

** أشهر  المتاجر 

1- Amazon

2- eBay

3- game.co.uk

4- Currys

 

** طريقتان للشراء

1- مباشرة

عملية الشراء من هذه المواقع تُحتم عليك امتلاك بطاقة فيزا أو ماستركارد ، بالإضافة إلي عنوان شحن دولي ليتم شحن المنتجات إليه، لأن أغلب البائعين على موقع أمازون وغيره لا يقوم بشحن المنتجات إلا في نطاق دولته.

 

 فإن كنت تملك فيزا كارد وعنوان شحن دولي، فما عليك سوي الذهاب إلى أحد المتاجر، وإنشاء حساب على الموقع، ثم القيام بتسجيل الدخول، وإضافة البيانات الخاصة بالفيزا والعنوان الذي يتم الشحن إليه، ثم اختيار المنتجات التي تريد شراءها، وإضافتها إلي سلة المشتريات، ومن ثم تأكيد عملية الشراء.

 

2- غير مباشرة

يمكنك شراء المنتجات التي تريدها بطريقة غير مباشرة عن طريق العديد من الخدمات المُقدمة لذلك مثل "سوق دوت كوم" ، أو "جوميا"

 

** نصائح للشراء

قم بتحضير قائمة مكتوبة بكل المنتجات التي تود شراءها في هذا اليوم، سيكون من الجيد كذلك لو قمت بوضع رابط إلكتروني لكل منتج في أكثر من موقع تحت اسم المنتج حتى لا تضطر للبحث عن كل منتج، وتستطيع سريعًا الوصول إلى مكانه على الإنترنت.

 

أجهزة التلفاز من ضمن أكثر الأجهزة التي يقبل عليها الناس في هذا اليوم، تكون هناك تنزيلات كبيرة على أجهزة التلفاز في هذا اليوم، لذا إن كنت تريد شراء جهاز تلفاز جديد فهذه هي فرصتك.

 

الأجهزة الإلكترونية عمومًا كالجوالات والحاسوب من أكثر الأجهزة التي تكون عليها تنزيلات في هذا اليوم، لذا قم بالتركيز على هذا النوع من المنتجات.

 

بعض المواقع تقوم بإعطاء تخفيضات مضاعفة إذا قمت بشراء عدد كبير من المنتجات وبالتالي يمكنك سؤال أصدقائك أو جيرانك إذا كانوا يريدون شيئًا حتى تقل تكلفة المنتج والشحن كذلك.

 

قم بمقارنة الأسعار في أكثر من موقع، فالأسعار ليست متشابهة وبعض المواقع تقدم تنزيلات أكثر من غيرها في هذا اليوم.

 

ابدأ الشراء مبكرًا، إذا كنت تخطط للشراء فيمكنك البدء من الآن حيث تكون التنزيلات موجودة قبل اليوم الأسود بمدة كبيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان