رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مواطنون: أسعار الخضراوات «نار» .. و«علام»: انخفاض متوقع منتصف نوفمبر

مواطنون: أسعار الخضراوات «نار» .. و«علام»: انخفاض متوقع منتصف نوفمبر

اقتصاد

ارتفاع كبير في اسعار الخضراوات

مواطنون: أسعار الخضراوات «نار» .. و«علام»: انخفاض متوقع منتصف نوفمبر

طارق علي 22 أكتوبر 2018 09:20

 

 تشهد أسعار الخضراوات والفاكهة موجة غلاء وزيادات كبيرة خلال الفترة الحالية، اشتكى منها كثير من المواطنين كونها أحد الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها لأي منزل.

 

وقاد ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، التضخم الشهري خلال سبتمبر الماضي ليقفز إلى 2.6% لإجمالي الجمهورية مقارنة بشهر أغسطس الذي سجل 1.7%، وارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 17.2% بسبب ارتفاع الطماطم 35%، والبطاطس 18%.

 

وصلت أسعار الطماطم والبطاطس إلى مستويات غير مسبوقة، ليتراوح سعرها بين 11 إلى 15 جنيها للكيلو  بعدما كانت لا تتخطى الخمسة جنيهات خلال الأشهر الأخيرة.
 

كما شهدت باقي أصناف الخضروات ارتفاعات كبيرة وسجلت الفاصوليا سعر بين 10-12 جنيهاً، والبصل من 7-8 جنيها، والكوسة من 5 -6 جنيه، والباذنجان العروس من 5 إلي 3 جنيهات، والخيار تراوح من 5 إلى 7 جنيهات، والجزر 8 جنيهات، والفلفل الرومي البلدي من 6 إلى 8 جنيهات، والقلقاس 5 جنيهات والفلفل الألوان 30 جنيها.

 

وبدأت مصر في 2016، تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، شمل تعويم الجنيه، ورفع الدعم عن عديد السلع الاستراتيجية، وفرض ضرائب وزيادة أخرى ما نعكس على أسعار كافة السلع والخدمات التي شهدت ارتفاعات كبيرة أثرت على الطبقة المتوسطة والفقيرة.

 

ميرفت والي، ربة منزل ، قالت إن الأسعار الحالية شيئ لا يصدقه عقل، الخضراوات لا يستطيع أن يستغنى عنها أي منزل في مصر، كما أنها الحل الوحيد للأسر الفقيرة لصناعة وجبة بسعر رخيص.


وأضافت: "الناس مش ملاحقاها لا من اللحوم اللي بطلت تاكلها ولا الفراخ اللي أسعارها كب يوم في الطالع، لازم الحكومة تتدخل وتخفض الأسعار  البطاطس لما توصل 15 جنيه يبقى أكيد في حاجة غلط".

 

جمال علام، نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قال إن ارتفاع الأسعار اليوم يرجع إلى زيادة الطلب وقلة المعروض بالأسواق.

 

وأضاف علام، في تصريحات صحفية، أن بعض المحاصيل تشهد مشكلات وهو ما أدى إلى قلة المعروض منها في السوق ومع زيادة الطلب ترتفع أسعار هذه المحاصيل.

 

وأشار إلى أن سعر البصل والبطاطس مرتفع لأننا في نهاية الموسم، فضلًا عن ارتفاع تكلفة التخزين، والطماطم هذا العام تعاني من فيروس الأوراق المتجعدة، وهو ما يرفع أسعار كل هذه الخضروات.

 

وتوقع نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة تراجع أسعار البطاطس والبصل بالأسواق بحلول بداية منتصف الشهر القادم، وذلك مع بداية حصاد المحصول الجديد

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان