رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بلومبيرج: مصر تخطط لإصدار عقود تحفيزية لاتفاقات التنقيب عن البترول والغاز

بلومبيرج: مصر تخطط لإصدار عقود تحفيزية لاتفاقات التنقيب عن البترول والغاز

وكالات 18 أكتوبر 2018 14:50

تخطط مصر لإصدار عقود جديدة لاتفاقيات مشاركة إنتاج النفط والغاز، لتحفيز المستثمرين على التنقيب والبحث، وفقًا لما ما قالته وكالة بلومبرج.

 

ونقلت بلومبرج عن مصادر بوزارة البترول وشركة للنفط، قولها إن النظام الجديد ستتحمل فيه الشركات تكلفة البحث والاستخراج، مقابل حصة من الإنتاج، على أن تعطى الشركات الحرية لبيع حصتها لأي جهة تختارها.

 

ويمنح النظام الحالي، الشركات فقط ثلث الإنتاج ويتيح للحكومة شراء حصة الشريك الأجنبي بالكامل بأسعار محددة سابقًا.

 

وقالت الوكالة إن الحصة ستختلف من امتياز لآخر بناءً على بناء تكلفة الاستثمار.

 

وبحسب بلومبرج، فإن من المتوقع أن تطبق العقود الجديدة على الاتفاقية المستقبلية للمناطق الحدودية، ولن تطبق على الاتفاقيات السارية بالفعل.

 

وتتوقع الوكالة أن يبدأ تطبيق هذه العقود الجديدة في الربع الثاني من العام الجاري، بعد مناقصة تنقيب ستعلن عنها مصر نهاية العام الجاري في البحر الأحمر.

 

وبحسب المصادر التي تحدثت لبلومبرج، فإن الطريقة الجديدة ستقضي على البيروقراطية الموجودة في العقود الحالية والتي طالما اشتكت منها شركات النفط الدولية.

 

وتتوسع مصر حاليًا في التنقيب عن البترول والغاز، بعدما ساهمت الاكتشافات الأخيرة في زيادة الإنتاج وهو ما توقفت مصر معه عن استيراد الغاز المسال نهاية الشهر الماضي، في طريقها نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي بنهاية 2018.

 

وبلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا هذا الشهر مقارنة مع ستة مليارات قدم مكعبة يوميا في يوليو الماضي. وينمو الإنتاج المصري باطراد منذ بدء تشغيل الحقل ظُهر في ديسمبر الماضي.

 

وتعمل مصر على التحول إلى مركز لتداول الطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره بعد عدة اكتشافات كبيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان