رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السعيد: تقلبات البورصة لن تؤثر على برنامج الطروحات الحكومية

السعيد: تقلبات البورصة لن تؤثر على برنامج الطروحات الحكومية

اقتصاد

وزيرة التخطيط، هالة السعيد

السعيد: تقلبات البورصة لن تؤثر على برنامج الطروحات الحكومية

طارق علي 25 سبتمبر 2018 22:28

قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، إن برنامج الطروحات الحكومية لن يتأثر بأزمة الأسواق الناشئة أو التقلبات التى شهدتها البورصة الاسبوع الماضي.

 

وأضافت السعيد، في تصريحات صحفية، أن مصر قادرة على العبور من الأزمة التى تمر بها الأسواق الناشئة عالميًا كونها تملك اقتصادا متنوعا لا يعتمد على قطاع واحد.

 

وتعرضت البورصة المصرية لخسائر حادة الأسبوع الماضي تحت ضغط من الأزمات التي تتعرض لها الأسواق الناشئة جراء تصاعد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين. 

 

وتواجه عدة دول من الأسواق الناشئة أزمات مالية وسط تعثر لعملاتها المحلية مقابل الدولار الأمريكي مما دفع بعضها لرفع الفائدة بنسب مرتفعة للغاية في محاولة لاستبقاء المستثمرين الأجانب. 

 

وأوضحت السعيد أن الوزارة ستنتظر حتى الأسبوع الأول من أكتوبر  لحين النظر لمعدلات النمو فى الربع المالى الأول من عام 2018 / 2019، ونظر الوضع العالمي وأثر أزمة الأسواق الناشئة على بعض الدول، والوقوف على إذا ما كانت هذه مجرد أزمة عابرة أم طويلة المدى نحتاج لاتخاذ إجراءات للتحوط ضد أى تقلبات. 

 

وأعلنت مصر في 18 مارس 2018، عن خطة طرح حصص تتراوح بين 15 و30 بالمائة من 23 شركة حكومية بقيمة 80 مليار جنيه (4.4 مليارات دولار) في البورصة، خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرا. 

 

وتتوقع مصر جمع نحو 6 مليارات جنيه (336 مليون دولار تقريبا) في العام المالي الجاري، من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان